عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير قطاع الأعمال: مصر وأمريكا الأفضل في القطن طويل التيلة بالعالم

وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال

قال الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن الصناعة العالمية تستهدف 2% من القطن طويل التيلة، و98% أقطان قصيرة التيلة، وذلك بسبب أن تكلفة الأقطان قصيرة التيلة أقل بكثير، وبالتالي سعرها أقل من الأقطان المصرية المتميزة، موضحا أن مصر ستصنع على قدر التصدير، والتي تستهدف أسواق محدودة. 

وأضاف "توفيق"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، وينقلها تحيا مصر، أنه يتم بذل جهد كبير في هذا المجال، لأن مصر متميزة في هذا النوع من الأقطان، موضحا أن مصر والولايات المتحدة الأمريكية الأكثر تميزًا في العالم في إنتاج القطن طويلة التيلة، مشددا على أن مصر قادرة على المنافسة في هذا المجال خاصة وأن مصر من الدول المتميزة فيها بشكل كبير.

وزير قطاع الأعمال: يجب زراعة الأقطان طويلة التيلة “على اد الطلب” 

وتابع وزير قطاع الأعمال، أنه يجب العمل على زراعة الأقطان طويلة التيلة وتصنيعها "على أد الطلب"، وتغيير سياسة فرض الذوق على العالم، "على أد ما هنقدر نسوق هزرع مش هنفرض ذوقنا على العالم، وهنحاول نوصل للأسواق العالمية على أد ما نقدر". 

وأردف وزير قطاع الأعمال، أن مصر خلال عامين أو ثلاثة على الأكثر لن يكون هناك تصدير للقطن الخام، وسيتم العمل على تصنيعه داخل مصر من أجل الاستفادة من القيمة المضافة والأيدي العاملة المصرية في ذلك المجال، وسيتم العمل على تعظيم القيمة المضافة فيما يتعلق بالملابس الجاهزة وتصديرها للخارج. 

وواصل وزير قطاع الأعمال، أن أزمة سلاسل الإمداد العالمية مؤثرة بشكل كبير على شركات السيارات العالمية، ومن ضمنها الشركة التي وقعت الوزارة مذكرة تفاهم معها، موضحا أن الوزارة في المراحل الأخيرة من أجل وضع شروط يستفيد منها كلا الطرفين ويتم استقدام سيارات من الخارج. 

وأشار إلى أنه يتوقع انفراجة في ملف السيارات قريبا، حيث إنه تم الاتفاق بين كلا الطرفين في كافة الشروط المختلفة، والأمر متوقف فقط على أزمة سلاسل الإمداد، "سيتم الإعلان عن الانفراجة وتوقيع العقود بين الطرفين قريبا بإذن الله". 

تابع موقع تحيا مصر علي