عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

كاريكاتير تحيا مصر يرصد اشتعال الأوضاع بين أمريكا والصين فى تايون

تحيا مصر

رصد كاريكتير موقع تحيا مصر، الأجواء المشتعلة بين أمريكا والصين بعد زيارة  رئيسه مجلس النواب الأمريكى لتايون، ومحاولات الصين للرد على هذه الزيارة، حيث تصور الكاريكاتير بأن الزيارة محاولة لإشعال الأوضاع بتايون رغم كل التحذريات القائمة، مع اشتعال الأوضاع بين روسيا وأوكرانيا.

تحيا مصر

جاء ذلك بريشه الفنان محمد عبد اللطيف، مسئول الكاريكاتير بموقع تحيا مصر، فيما أكدت رئيسة تايوان تساي إنغ ون أن بلادها "لن تتراجع" في مواجهة تهديد الصين التي تستعد لتنظيم مناورات عسكرية تنطوي على خطورة بالقرب من سواحل الجزيرة رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.

وصرحت بيلوسي أرفع مسؤول في الولايات المتحدة يزور الجزيرة منذ 25 عاماً: "اليوم جاء وفدنا إلى تايوان ليقول بشكل لا لبس فيه إننا لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان وأننا فخورون بصداقتنا الدائمة". فيما أدانت وزارة الخارجية الصينية "الانتهاك الخطير" للالتزامات الأميركية حيال بكين الذي "يقوض بشكل خطير السلام والاستقرار الإقليميين".

وتوعد وزير الخارجية الصيني وانغ يي الأربعاء بمعاقبة من يسيئ إلى بكين، وقال وانغ على هامش اجتماع لرابطة دول جنوب شرق آسيا في بنوم بنه "هذه مهزلة خالصة. الولايات المتحدة تنتهك سيادة الصين تحت ستار ما يسمى بالديموقراطية".

كاريكاتير تحيا مصر يرصد اشتعال الأوضاع بين أمريكا والصين فى تايون

وأثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان غضب الصين، ما أدى إلى إعلانها استنفار عسكري كبير وإجراء مناورات عسكرية ضخمة حول جزيرة تايوان.وتعتبر الصين تايوان مقاطعة انفصالية تعهدت باستعادتها بالقوة إذا لزم الأمر، لكن قادة تايوان يقولون إنه من الواضح أنها أكثر من مجرد مقاطعة، مشددين على أنها دولة ذات سيادة.

وتتمتع تايوان حالياً بحكم ذاتي على الرغم من أن بكين تعدها إقليما متمردا على سلطة جمهورية الصين الشعبية الكبرى و"لا يجب أن تتمتع بأي نوع من الاستقلال"، أما تايوان فترى أنها الأحق في حكم كل من تايوان وجمهورية الصين الشعبية.

وكانت تايوان (الاسم الرسمي لها جمهورية الصين الوطنية) تابعة للصين الشعبية حتى عام 1859، ثم خضعت لسيطرة اليابان وفقاً لمعاهدة "سيمونسكي"، ولكن عادت للسيطرة الصينية بعد هزيمة اليابان في أعقاب الحرب العالمية الثانية عام 1945.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي