عاجل
الثلاثاء 09 أغسطس 2022 الموافق 11 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجامعة العربية ترحب بتمديد الهدنة فى اليمن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رحبت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، بإعلان الأمم المتحدة  بتجديد الهدنة فى اليمن لمدة شهريين إضافيين، مطالبة ببدء عملية سياسية جادة من أجل إنهاء الأزمة اليمنية. 

تحيا مصر

الجامعة العربية ترحب بتجديد الهدنة فى اليمن

وذكرت الجامعة العربية فى بيان:" رحبت الجامعة العربية بالإعلان الصادرعن الأمم المتحدة، بتجديد الهدنة فى اليمن لشهرين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة وحتي الثاني من أكتوبر القادم". 

واشار البيان:" تساهم الهدنة فى تخفيف من الأوضاع الأنسانية الصعبة التى يعيشها الشعب اليمني، كما تفتح المجال أمام البدء فى عملية سياسية جادة لإنهاء الأزمة". 

وأضاف البيان أن :" الشعب اليمني عاني لسنوات من الحرب، ومن أزمة إنسانية حادة، فتجديد الهدنة يمثل خبرا سارا لملايين اليمنيين". 

وفى سياق متصل اكدت الجامعة العربية أن:" استمرار الهدنة يمنح زخما مطلوبا للعملية السياسية ولاستمرار المفاوضات كطريق وحيد من أجل معالجة الأزمة اليمنية على نحو شامل، ولإحلال السلام فى بلد عاني شعبها الكثير".

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، امس الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق مع الحكومة اليمنية والحوثيين المدعومين من إيران، بتمديد الهدنة السارية فى البلاد لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس 2022 إلى 2 اكتوبر 2022. 

ويذكر أن تجديد الهدنة يعد هو التمديد الثاني، حيث أعلنت الأمم المتحدة فى بداية يونيو الماضي، بموافقة الأطراف على مقترح أممي بتمديد اتفاق الهدنة الذي دخل حيز التنفيذ فى الثاني من إبريل الماضي. 

وتشهد  اليمن حالة من انعدام الاستقرار السياسي ومعارك شرسة بين جماعة الحوثيين المدعوميين من إيران، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دوليا والمدعوم بتحالف عسكري عربي بقيادة السعودية، ووفق تقرير للأمم المتحدة فى نوفمبرالماضي فإن الصراع الدائر فى اليمن قد أودي بحياة 377 ألف شخصا. 

تابع موقع تحيا مصر علي