عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفد إيراني يتوجه إلى فيينا لإحياء الاتفاق النووي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، يوم الأربعاء، بإرسال إيران وفد برئاسة كبير المفاوضين على باقري إلى فيينا  خلال الساعات المقبلة من أجل استكمال المباحثات بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني. 

تحيا مصر

محاولات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني

وذكر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني فى بيان له أنه:" فى إطار سياسة رفع العقوبات الظالمة عن بلادنا، سيتوجه الفريق التفاوضي لإيران برئاسة على باقري إلى فيينا خلال ساعات المقبلة". 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية  قد أعرب فى وقت سابق، عن تفاؤل بلاده بإمكان التوافق على إحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي، بعدما طرح الاتحاد الأوروبي مسودة تفاهم بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية فى سياق مفاوضات معلقة منذ شهر. 

 

أزمة نووية

كما أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، فى وقت سابق فى مقال نشر فى صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، تقديمه مسودة نص بشأن البرنامج النووي الإيراني، مطالبا الأطراف المتنازعة على قبولها أو المخاطرة بوقوع أزمة نووية خطيرة. 

ويذكر أن مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني شهدت حالة من الجمود وذلك بعد انسحاب المنفرد للولايات المتحدة الأمريكية فى عهد دونالد ترامب 2018 من الاتفاق، وإعادة فرض العقوبات على إيران، وتم احياء الاتفاق النووي فى عهد الرئيس الأمريكي جوبايدن غير أن المفاوضات شهدت حالات من التعثر بسبب مطالب ايرانية برفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الأمريكية للأرهاب.

تابع موقع تحيا مصر علي