عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تكشف عن بناء مفاعل نووي جديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية فى إيران محمد إسلامي، عن موعد عمليات بناء مفاعل نووي للأبحاث فى منشأة أصفهان النووية مشيرا إلى أنها ستبدأ بشكل رسمي فى غضون أسابيع. 
 

تحيا مصر

إيران تعلن إنشاء مفاعل نووي جديد

وذكر إسلامي، خلال تفقده منشأة أصفهان النووية، إن إيران خططت لبناء مفاعلات نووية بحثية لاختبار وقود باقى المفاعلات النووية.

وأفادت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية نقلا عن رئيس منظمة الطاقة الذرية فى إيران أن :" العمل سيبدأ بشكل رسمي فى غضون أسابيع من اجل انشاء مفاعل نووي جديد للأبحاث فى منشأة أصفهان، ما يكمل حلقة الأبحاث والتقييم والاختبار والتثبت لإنتاج الكهرباء النووية فى البلاد"، مضيفا أن إيران وضعت مخططا جديد من أجل إنتاج 10 آلاف ميغاوات  من الكهرباء النووية فضلا عن أختيار أماكن مناسبة لبناء منشآت نووية فى البلاد وبشكل خاص فى الجنوب.

 

طهران: الوكالة الدولية الذرية حاضرة فى المنشآت النووية الإيرانية

وأشار إسلامي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية مازالت حاضرة فى المنشآت النووية الإيرانية وتمارس مهام المراقبة ضمن نظام الضمانات، لافتا إلى أن إذا كان أحد يدعي بأنه غير مطلع على البرنامج النووي الإيراني، فإنه اليوم مطلع عليه وبشكل موثق ومكتوب وبصورة رسمية". 

ويذكر أن فى وقت سابق صرح رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي بأن الوكالة لاتعرف عما إذا كانت إيران تطور سلاحا نوويا.

إسرائيل: إيران على أعتاب امتلاك سلاح نووي

وفى سياق متصل، قال سفير إسرائيل لدي الأمم المتحدة، جلعاد إردن، إن إيران أقرب من أي وقت مضي للحصول على سلاح نووي لافتا إلى أن هذا الخطر لا يهدد المنطقة فحسب وانما العالم أجمع. 

ويأتي الإعلان  الإيراني بإنشاء مفاعل نووي تزامنا مع تعثر المفاوضات النووية الإيرانية والتصعيد فى حدة التصريحات بين اسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية من جهة وإيران من جهة أخري، مؤكدة إيران إنها قادرة فنيا على صنع قنبلة نووية، فى مقابل ذلك تهدد إسرائيل والولايات المتحدة بأنها لن تسمح بأن تمتلك إيران سلاحا نوويا. 

تابع موقع تحيا مصر علي