عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

لردع إيران..واشنطن توافق على بيع أنظمة دفاع للسعودية والإمارات بـ5 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على بيع أنظمة دفاع من طراز "باترويت" و"ثاد" إلى كل من السعودية والإمارات بقيمة 5 مليارات دولار، لافتا إلى أن هذه الصفقات ستحسن من قدرات الدفاعية لكل من السعودية والإمارات. 

تحيا مصر

صفقة بيع أسلحة للأمارات والسعودية بـ5 مليار دولار

وذكرت الخارجية الأمريكية فى بيان لها:" أنها وافقت على صفقة بيع محتملة لـ300 صاروخ باترويت إلى السعودية، تبلغ قيمتها 3.05 مليار دولار وصفقة أخري بقيمة 2.25 مليار دولار. 

ووفق بيان الخارجية الأمريكية فأن وكالة التعاون الأمن الدفاعية فى وزارة  الخارجية قدمت الشهادات المطلوبة لإخطار الكونجرس بهذا البيع المحتمل. 

وبحسب شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية فأن:" الصفقة ستؤدي إلى تحسين قدرة المملكة العربية السعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال تجديد مخزونها المتناقص من صواريخ باترويت". 

 

وصرحت الخارجية الأمريكية أن :" هذه الصواريخ ستستخدم من أجل الدفاع عن حدود السعودية ضد الأنظمة الجوية بدون طيار عبر الحدود والهجمات الصاروخية البالستية على المواقع المدنية والبنية التحتية الحيوية فى السعودية".

وتعليق  حول الصفقة المحتملة للإمارات، قالت الخارجية الأمريكية أنها تشمل 96 صاروخا من صواريخ منظومة الدفاع الجوي عالية الأرتفاع "ثاد"، ومحطات مكافحة الحرائق واتصالات "ثاد". 

واضاف بيان الخارجية الأمريكية أن :" البيع المقترح للأمارات سيعمل على تحسين من قدرة الإمارات لمواجهة التهديدات الصاروخية الباليستية الحالية والمستقبلية فى المنطقة وتقليل الاعتماد على القوات الأمريكية". 

وتأتي الإعلان عن هذه الصفقة بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط وزيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية، واختتم جولته فى الشرق الأوسط بزيارة السعودية ولقاءه بولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومشاركته فى قمة جدة مع قادة الدول العربية .

تابع موقع تحيا مصر علي