عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لدعم الأمن الغذائي.. الزراعة تنجح في إنتاج 148 ألف طن تقاوي.. ونواب لـ تحيا مصر: يشجع على زيادة كمية وجودة المحاصيل.. ويعكس اهتمام الدولة بالقطاع الزراعي

تحيا مصر
  • النائب صقر عبدالفتاح لـ تحيا مصر: إنتاج 148 ألف طن من التقاوي يساهم في دعم الأمن الغذائي
  • النائب عادل يونس لـ تحيا مصر: إنتاج " 148 ألف طن " من التقاوي يشجع المزارعين على الزراعة وزيادة المحاصيل الإستراتيجية
  • النائبة أميرة الحداد لـ تحيا مصر: استحداث أنواع جديدة من التقاوي يعكس أهتمام القيادة السياسية بقطاع الزراعة ككل والفلاح خاصة
  • النائب صقرعبدالفتاح لـ تحيا مصر: إنتاج 148 ألف طن من التقاوي يساهم في توفير قدر معتبر من الغذاء فى الدولة

 

تخطو الدولة المصرية بخطوات ثابتو نحو تطوير القطاع الزراعي، نظرا لما يمثله من بعد للأمن القومي الغذائي، وتمثل ذلك من خلال التوسع في إنشاء وإضافة مساحات واسعة للأراضي الزراعية المستصلحة بهدف توفير كافة المحاصيل الأساسية، حيث أعلن وزير الزراعة السيد القصير عن قيام الوزراة ولأول مرة في تاريخها بإنتاج 148 ألف طن من التقاوي، تغطي مساحة 2.5 مليون فدان

وفي هذا الإطار، أشاد النائب عامر الشوربجى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بتصريحات وزير الزراعة السيد القصير، بإنتاج 148 ألف طن من التقاوي تغطي مساحة 2.5 مليون فدان، مؤكدا أن ذلك يعكس حرص واهتمام القيادة السياسية على إنتاج وتوفير التقاوي لدى الفلاح المصري.

وأضاف الشوربجى  في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الأزمة الروسية الأوكرانية تهدد الأمن الغذائي لدي العالم أجمع، لذلك تسعى الدولة المصرية لسد الفجوة الغذائية والوصول للاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية.


وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن الدولة المصرية تسعي لإنتاج تقاوي الزراعة من قبل الطاقة الذرية، حيث يتم إنتاج أصناف جديدة من التقاوي التي تصل إلي إنتاج 34 أردب لكل فدان ويعد هذا إنجازا حقيقيا لدي الدولة.


فيما، أشاد النائب صقرعبدالفتاح، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، بتصريحات وزير الزراعة السيد القصير، بإنتاج 148 ألف طن من التقاوي تغطي مساحة 2.5 مليون فدان، مؤكدا علي ضرورة تشجيع المزارعين لزراعة وزيادة المحاصيل الإستراتيجية.


وأضاف عبدالفتاح، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بملف تطوير الريف المصري يعد انجازا كبيرا في عالم الزراعة المصرية، حيث إنتاج وزارة الزراعة 148 ألف طن من التقاوي تغطي مساحة 2.5 فدان يعد بمثابة مشروع قومي داخل الدولة .


وأشاروكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب،  إلى أن التقاوى لا يقصد بها هنا مجرد البذور العادية، بل يقصد منها البذور المتكيفة مع البيئة المصرية، والتى يراد منها أن تكون كثيفة الإنتاج و متحملة لرطوبة وملوحة التربة و متكيفة مع المناخ والطقس و موفرة فى استهلاك مياه الرى؛ الأمر الذي يشجع الفلاح على الزراعة وإنتاج المحاصيل، ومن ثم توفير قدر معتبر من الغذاء فى الدولة.


كما ثمن ، النائب عادل يونس، عضو لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية بمجلس النواب، بتصريحات السيد القصير وزير الزراعة ، بإنتاج " 148 ألف طن " من التقاوي تغطي مساحة" 2.5 مليون فدان "، لافتا إلي ضرورة تشجيع المزارعين لزراعة وزيادة المحاصيل الإستراتيجية.


وقال "يونس"، في تصريحات خاصة لـ «تحيا مصر»، أن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير الريف المصري يعد انجازا كبيرا في عالم الزراعة المصرية، حيث تبادرالدولة بإنتاج أفضل أنواع التقاوى من اجل مصلحة الفلاح المصري وزيادة الإنتاجية من المحاصيل الأساسية، حيث يعمل علي المساهمه فى دعم وتحسين مستوى المعيشة.


وأضاف عضو لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية بمجلس النواب، أن إنتاج وزارة الزراعة 148 ألف طن من التقاوي تغطي مساحة 2.5 فدان،  يعد بمثابة مشروع قومي داخل الدولة المصرية .


أشادت النائبة أميرة الحداد عضو لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية بمجلس النواب، بإنتاج وزارة الزراعة 148 ألف طن من التقاوي لتغطي مساحة 2.5 مليون فدان، حيث يعكس حرص واهتمام القيادة السياسية على إنتاج وتوفير التقاوي لدى المزارع المصري.


وقالت النائبة أميرة الحداد في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الدولة المصرية تسعي لإخراج طفره ممتازه عن طريق التحديث في نوع التقاوي، حيث تعمل علي زيادة وكثرة إنتاجية الحبوب المنزرعة  مما يعمل علي سد الفجوة الغذائية والوصول للاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية.


وأكدت عضو لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية بمجلس النواب، أنة يوجد مساحات كبيرة جدا من الأراضي المنزرعة لدي الدولة، لذلك يتم إنتاج التقاوي لتغطية هذة المساحات من الأراضي، مشيرة إلي أن المرحلة القادمة سوف يكون لدي الدولة المصرية وفرة وإنتاج المحاصيل الإستراتيجية.


وأضافت النائبة أميرة الحداد، أن الدولة قامت بتوفير الأسمدة حيث تعد مادة من المواد التي  تضاف للتربة من أجل مساعدة النبات على النمو بشكل أسرع ، كما تحتوي الأسمدة على مغذيات أساسية لنمو النبات، وتصنع بعض الأسمدة من المواد العضوية، مثل روث الحيوان أو مخلَّفات الصَّرْف الصحي، وبعضها الآخر من مواد معدنية أو مركبات مُنْتَجة في المصانع.


وأشارت النائبة أميرة الحداد إلي أن المزارع المصري يستخدم كميات كبيرة من الأسمدة سنويًا للزيادة في الإنتاج بسبب إضافة الأسمدة والتقاوي، ولذلك لتحقيق التغطية الكاملة باستخدام التقاوي المعتمدة بهدف تحقيق أعلى إنتاجية ممكنة من وحدتي الأرض والمياه وتحقيق الأمن الغذائي للدولة المصرية. 

تابع موقع تحيا مصر علي