عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكرملين: المناورات العسكرية الصينية بالقرب من تايوان حق سيادي لها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن التدريبات العسكرية الصينية بالقرب من تايوان حق سيادي لها، لافتا إلى أن التوترات فى المنطقة أثارتها بشكل مصطنع زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي. 

تحيا مصر

الكرملين: زيارة بيلوسي لتايوان لم تكن ضرورية

وذكر بيسكوف للصحفيين :" أنت تعلم أن التوتر فى المنطقة حول تايوان فى الواقع، تم استفزازه بشكل مصطنع، أنت وأنا نتفهم تماما، نحن على دراية بمن استفزاها، زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، لم تكن ضروري تماما واستفزاز غير ضروي" وتعقيبا على التدريبات العسكرية الصينية قال بيسكوف:" بالنسبة للمناورات فهذا حق سيادي للصين".

ويذكرأن  التلفزيون الصيني أفاد فى وقت سابق من اليوم، ببدأ الصين مناوراتها العسكرية حول تايوان، وذكرت قناة "سي سي تى فى" فى رسالة نشرت على شبكة "وبيو" للتواصل الاجتماعي أن "المناورات بدأت". 

وأشارت القناة :" تعد هذه العمليات العسكرية رادعا صارما للتصعيد الكبير الأخير للأعمال السلبية التى تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية بشأن قضية تايوان، وتحذيرا من الأنشطة الأنفصالية التى تسعى إلى استقلال تايوان". 

 

ومن المقرر أن تنتهي المناورات العسكرية الصينية التى تجري فى 6 مواقع يوم الأحد المقبل. 

تايوان ترد على التهديدات الصينية

وذكرت وكالة  رويترز للأنباء، بقيام تايوان بنشر أنظمة صواريخ لتتبع القوات الجوية الصينية  خلال مناورات عسكرية أطلقتها الصين اليوم الخميس، حول تايوان. 

ووفق وكالة رويترز فإن تايوان نشرت أنظمة صواريخ لتتبع أنشطة القوات الجوية الصينية بالقرب من خط الوسط. 

ويشار إلى انه فى صباح اليوم الخميس، عبرت عدة طائرات عسكرية صينية لفترة وجيزة خط الوسط ، إلى جانب عبور ما يقارب 10 سفن صينية بشكل مؤقت مضيق تايوان. 

ووفق ما جاء فى بيان المنطقة الشرقية لقيادة الجيش الصيني فأن القوات البرية التابعة لجيش التحرير الشعبى الصيني أطلقت نيرانا بالذخيرة الحية، اليوم الخميس، فى مياه شرق مضيق تايوان باستخدام مدفعية بعيدة المدي.

ويشار إلى أن هذا التصعيد يأتي بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان ورفض صيني لهذه الزيارة وتري الصين أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية وتعتبر زيارة بيلوسي بمثابة تدخل أمريكي فى الشؤون الصينية.

تابع موقع تحيا مصر علي