عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التحول الرقمي.. ننشر توصيات المؤتمر العربي الـ 7 لإدارات الجنسية والأحوال المدنية

المؤتمر العربي السابع
المؤتمر العربي السابع لإدارات الجنسية الأحوال المدنية

أصدر المؤتمر العربي السابع لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية، في ختام أعماله عددا من التوصيات الهامة الرامية إلى تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين هذه الإدارات في الدول العربية، الذي انعقد في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بمشاركة مديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية وممثليهم في الدول العربية، فضلا عن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

العمل في إدارات الجنسية والأحوال المدنية

واستعرض المؤتمر تجارب بعض الدول الأعضاء في مجال تسيير العمل في إدارات الجنسية والأحوال المدنية، وأكد على أهمية التحول الرقمي في هذه الإدارات، وتوفير الخدمات الإلكترونية، بما يحسن الأداء ويسرع الحصول على تلك الخدمات، ودعا الدول الأعضاء إلى الاهتمام بجودة الخدمات المقدمة للجمهور من قبل تلك الإدارات، والعمل على اختصار الوقت اللازم للحصول عليها، مما يعزز ثقة المواطنين في تلك الإدارات ويدعم الصلة بين الشرطة والمجتمع، كما دعاها الى العمل على تبادل الزيارات بين العاملين في إدارات الجنسية والأحوال المدنية، للاطلاع على أساليب تسيير العمل والاستفادة من التجارب الناجحة، وطلب من الأمانة العامة تعميم التجارب التي قدمت في المؤتمر على كافة الدول الأعضاء للاسفادة منها. 

استخدام التقنيات الحديثة

وفي إطار الحرص على استخدام التقنيات الحديثة والنظم المعلوماتية المتطورة التي تسمح بتأمين وثائق الجنسية والأحوال المدنية، وتوحيد النماذج الأمنية العربية، ناقش المؤتمر دليلا خاصا بالأجهزة التقنية والنظم المعلوماتية المستخدمة في إدارات الأحوال المدنية، وحث الدول الأعضاء على إيلاء مزيد من الاهتمام باستخدام هذه الأجهزة والنظم المعلوماتية في إدارات الأحوال المدنية، والعمل على اقتناء كل جديد منها، حسب الإمكانيات المتاحة، وطلب تعميم الدليل الخاص بهذه الأجهزة والنظم الذي أعدته الأمانة العامة (المكتب العربي المعني بشؤون الأجهزة الأمنية المساندة) على الدول الأعضاء للاستفادة منه.

  هوية نموذجية 

كما ناقش المؤتمر تصورا خاصا لبطاقة هوية نموذجية، وطلب من الأمانة العامة إعداد تصور استرشادي موحد لبطاقة هوية وطنية عربية يتم فيه الاستفادة من الإيجابيات الموجودة في بطاقات الهوية العربية.

مصرع عامل دوكو

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية بالجيزة التفاصيل الكاملة لمقتل عامل دوكو عقب مشاجرة مع والدته وشقيقه بسبب الميراث في منطقة الوراق. 

تلقي بلاغ

تلقت مديرية أمن الجيزة إخطارا من المستشفى بوصول عامل دوكو مصابا بحالة إعياء وفارق الحياة قبل إسعافه ولم يتبين وجود أية إصابات بجسده تشير إلى وجود شبهة جنائية، انتقل ضباط مباحث قسم الوراق إلى المستشفى لفحص البلاغ وبمناقشة زوجته اتهمت والدة زوجها وشقيقها بالتسبب في وفاته بعد نشوب مشاجرة بينهم على الميراث. 

فريق بحث

شكل اللواء عبد العزيز سليم مدير الإدارة العامة للمباحث فريق بحث لكشف ملابسات الواقعة وأشارت التحريات بقيادة العميد هاني شعراوي رئيس مباحث قطاع شمال الجيزة إلى وجود خلافات مستمرة بين المتوفى وأسرته حول الميراث وأنهم دائمي التشاجر وفي يوم الواقعة تجدد الخلاف بينهم واحتد كافة الأطراف في الكلام حتى غادر المتوفى منزل أسرته عائدا إلى منزله وعقب وصوله شعر بحالة إعياء شديدة وفقد الوعي فاستغاثت زوجته بالجيران وتم نقله الى المستشفى إلا انه لفظ أنفاسه الأخيرة. 

ارتفاع ضغط الدم

ورجح الأطباء من خلال توقيع الكشف الطبي المبدئي إلى إصابة المتوفى بارتفاع في ضغط الدم نتيجة الحزن الشديد والانفعال ما أدى لوفاته "مات من الزعل". 

انتقلت قوة أمنية برئاسة المقدم هاني مندور رئيس مباحث الوراق لمنزل أسرة الشاب المتوفى بعد اتهام زوجته لوالدته وشقيقه بقتله وتم إلقاء القبض على الأم والأخ واقتيادهما إلى قسم الشرطة وبإخطار اللواء هشام أبو النصر مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة أحال المحضر المحرر إلى النيابة العامة التي تولت التحقيق.

تابع موقع تحيا مصر علي