عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مقتله.. طالبان: لا معلومات لدينا عن وجود الظواهري فى أفغانستان

المتحدث باسم حركة
المتحدث باسم حركة طالبان سهيل شاهين

أكدت  حركة طالبان، يوم الخميس، أنه لايوجد معلومات لديها بشأن وجود زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري فى أفغانستان، ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من مقتله بصاروخ أمريكي استهدف منزله فى العاصمة الأفغانية بكابل. 

تحيا مصر

طالبان: لا معلومات لدينا أن الظواهري كان فى أفغانستان

وقالت حركة طالبان فى بيان لها أن:" قادة الحركة فى أفغانستان طلبوا من أجهزة الاستخبارات إجراء تحقيق معمق وجدي بشأن الحادثة".

وكان قادة طالبان قد التزاموا الصمت بعد الضربة الأميركية خلال الأيام الماضية، ولم يؤكدوا وجود أو مقتل أيمن الظواهري، وبعد إعلان البيت الأبيض بمقتل الظواهري أكد قادة الحركة بوقوع هجوم الطائرة المسيرة، الا أنهم قالوا إن المنزل الذي استهدف كان خاليا.

 

وقال المتحدث باسم حركة طالبان، سهيل شاهين إن :" الحركة تتحقق فى مزاع أميركية تشير إلى مقتل الظواهري فى غارة بطائرة مسيرة". 

وذكر شاهين للصحفيين:" لم تكن الحكومة أو القيادة على علم بهذا المزاعم". 

وفى سياق متصل ذكر ثلاثة مصادر فى حركة طالبان أن كبار قادة طالبان أجروا مناقشات مطولة حول كيفية الرد على الضربة الأميركية. 

ويذكر أن أيمن الظواهري تولى تنظيم القاعدة فى عام 2011 بعد مقتل زعيم السابق أسامة بن لادن على يد القوات الأميركية، وكانت الولايات المتحدة الأميركية قدمت مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يساعد فى الوصول له، ويشار إلى أن الظواهري  كان ضمن الأشخاص  المتورطة فى التخطيط لهجمات 11 ستمبر التى راح ضحياتها مايقارب من 3 آلاف شخص.

تابع موقع تحيا مصر علي