عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية: اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى خرق خطير للقانون الدولى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أدانت الخارجية السعودية، اليوم الأحد، اقتحام مستوطنيين إسرائيليين، لباحات المسجد الأقصى بالقدس. 

تحيا مصر

السعودية تدين اقتحام المسجد الأقصي

وذكرت الخارجية السعودية فى بيان لها بأن الاقتحام يمثل خرقا خطير للقانون الدولى وللوضع التاريخي والقانوني القائم فى القدس ومقدساتها. 

مضيفا أن:" الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات يفاقم التوتر ويدفع بالأوضاع إلى دوامة عنف مستمرة". 

وطالبت السعودية فى البيان من المجتمع الدولى بالاضطلاع بمسؤولياته من أجل إنهاء التصعيد الإسرائيلى، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين وبذل كافة الجهود من أجل إنهاء الصراع. 

ويشار إلى أن المئات من المستوطنين أقتحموا باحات المسجد الأقصى بحماية الشرطة الإسرائيلية، وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس إن مئات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد على شكل مجموعات، وتمت الاقتحامات بمناسبة ذكري ما يسمي بـ "خراب الهيكل". 

 

وتواصل إسرائيل عملياتها العسكرية فى قطاع غزة، ويأتي هذا التصعيد بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي بعد أن اعتقلت إسرائيل باسم السعدي أحد قيادات حركة الجهاد، و أعلنت إسرائيل أن عناصر من الحركة فى قطاع غزة كانوا يخططون لشن هجوم على جنوب إسرائيل ردا على توقيف السعدي، مما جعل إسرائيل تشن غارات وصفتها بالاستباقية. 

سرايا القدس تقصف تل أبيب ومطار بن جوريون

ومنذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة، اغتالت إسرائيل اثنان من قيادات حركة الجهاد الإسلامي حيث قتلت إسرائيل القيادي فى حركة الجهاد الإسلامي ومسؤول منطقة شمال القطاع تيسير الجعبري، كما أعلن الجيش الإسرائيلى بقيامه بتصفية قائد الفرقة الجنوبية فى سرايا القدس وهو الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، خالد منصور، فى مدينة رفح بقطاع غزة. 

وفى مقابل ذلك، أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بقصف مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية، حيث أعلنت أمس فى بيان لهاعبر تلجرام :" انها قصفت تل أبيب ومطار بن جوريون وأسدود وبئر السبع وعسقلان وسديروت بـ60 صاروخا ردا على القصف الإسرائيلى فى قطاع غزة".

تابع موقع تحيا مصر علي