عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توجيهات رئاسية ببلورة حزم تحفيزية للأطباء.. ونواب لـ تحيا مصر: جاءت في توقيت مهم و تعكس اهتمام القيادة السياسية بالمنظومة الصحية

مجلس النواب
مجلس النواب

وضعت الدولة المصرية، تطوير القطاع الطبي على رأس أولوياتها، وذلك من خلال القرارات والمبادرات التي أطلقها ويطلقها الرئيس السيسي، والتي تهدف إلى تحسين المنظومة الصحية والارتقاء بها، فضلا عن تحسين بيئة العمل للفريق الطبي.

تحيا مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان قد وجه ببلورة حزم تحفيزية للأطباء وتطوير منظومة مالية من شأنها الارتقاء بدخل الطبيب وتحسين بيئة العمل الخاصة بهم، لاسيما في التخصصات الطبية النادرة، مع منح امتيازات خاصة للأطباء العاملين في المحافظات النائية، وكذلك تعديل منظومة تكليف الأطباء بالكامل.

النائب محمد سليم: القطاع الطبي شهد تطورات ملحوظة منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد

وفي هذا الإطار، أشاد النائب محمد سليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بتوجيهات الرئيس السيسي نحو بلورة حزم تحفيزية للأطباء وتطوير منظومة مالية من شأنها الارتقاء بدخل الطبيب وتحسين بيئة العمل الخاصة بهم، لاسيما في التخصصات الطبية النادرة، مع منح امتيازات خاصة للأطباء العاملين في المحافظات النائية، وكذلك تعديل منظومة تكليف الأطباء بالكامل.

وأكد النائب محمد  سليم، أن الدولة المصرية فى عهد الرئيس السيسى اعطت أكبر اهتمام للارتقاء وضمان حياة كريمة وبيئة عمل صالحة لكل المصريين وذلك جاء الاهتمام الرئاسى الكبير بالملف الطبي والأطباء بشكل عام، حيث تعرض هذا الملف على مدار سنوات كثيرة للإهمال مما جعل هناك مشاكل كبيرة في هذا الملف الهام وترتب علية ترك العديد من الأطباء لعملهم وهجرتهم للخارج.

وأشار عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلي القضايا المهمة التى ناقشها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه برئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزارة الصحة ومستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية مطالبا من الحكومة الاسراع فى تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى وفى مقدمتها تخصيص دعم إضافي لمبادرة إنهاء قوائم انتظار حالات الجراحات الحرجة بمقدار 600 مليون جنيه، مع زيادة برامج التوعية الإعلامية للمواطنين المستهدفين بالمبادرة، وذلك لتعريفهم بكيفية الاستفادة منها بطريقة يسيرة وسلسلة، بما يساهم في رفع المعاناة عن المرضى من المواطنين.

وثمن النائب الدكتور محمد سليم، التكليف الرئاسى الخاص بدعم مصاريف الدراسة الخاصة بالطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعات الأهلية الحكومية بتحمل الدولة نسبة من تلك المصاريف مع الاستمرار في تقديم المنح المجانية للمتفوقين.

وقال الدكتور محمد سليم، إن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي تكليفات للحكومة بتحسين دخل الأطباء ورفع المرتبات هي خطوة نحو الاتجاه الصحيح لاستعادة بعض المميزات والاستحقاقات للأطباء وسيكون له اثاره الايجابية فى الحد من كثرة الهجرة للأطباء بسبب ظروف العمل الغير مناسبة، وأن هذه التوجيهات من قبل الرئيس يعني أنه يعني بالأطباء وأن الحكومة في صدد أن تتخذ حزمة من الإجراءات ليس فقط برفع المرتبات ولكن حزمة من الإجراءات المطلوبة لتحسين وضع الطبيب مؤكداً أن هذه التكليفات الرئاسية لقيت ارتياحاً كبيراً وواسع النطاق لدى جميع الاطباء المصريين.

النائبة أمنية رجب: قرارات الرئيس السيسي تعكس اهتمام  القيادة السياسية بالمنظومة الصحية

وقالت النائبة أُمنية رجب عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ببلورة حزم تحفيزية للأطباء وتطوير منظومة مالية من شأنها الارتقاء بدخل الطبيب وتحسين بيئة العمل الخاصة بهم، لاسيما في التخصصات الطبية النادرة، مع منح امتيازات خاصة للأطباء العاملين في المحافظات النائية، وكذلك تعديل منظومة تكليف الأطباء بالكامل، مؤكدة أنها تأتي في إطار الاهتمام بالملف الطبي والأطباء بشكل عام.

وأكدت رجب، أن هذه التوجيهات سيكون لها إثر إيجابي على  الأطباء، كما تعد  عنصرا جاذبا ومحفزا للتفانى والاخلاص فى العمل، لافتة إلي أن التوجيه الخاص بدعم إضافى لقوائم الانتظار سيكون له مردود ممتاز على المرضى وأهلهم.

وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلي أن الاهتمام بالملف الطبي سيعمل علي وقف نزيف هجرة الأطباء للخارج كما يلعب الدور الأساسي فى هذه المشكلة، مما يعمل علي توفير بيئة مناسبة للاطباء الذين ظلوا لسنوات طويلة في وضع سيئ جدا.

وقالت النائبة أُمنية رجب، إن الطبيب المصري يتم اختياره وفق أسس علمية محددة تجعله من أكفء الأطباء على مستوى العالم، لذلك تم وضع حل جذري من قبل الرئيس السيسي لإنهاء هذه المشكلة.

النائب محمود سعد: توجيهات الرئيس السيسي بشأن بلورة حزم تحفيزية للأطباء جاءت في توقيت مهم

كما أكد النائب محمود سعد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن القيادة السياسية تبذل جهودا حثيثة للارتقاء بالملف الطبي والأطباء، مشيدا بتوجيهات الرئيس السيسي نحو بلورة حزم تحفيزية للأطباء وتطوير منظومة مالية من شأنها الارتقاء بدخل الطبيب وتحسين بيئة العمل الخاصة به، لاسيما في التخصصات الطبية النادرة، مع منح امتيازات خاصة للأطباء العاملين في المحافظات النائية، وكذلك تعديل منظومة تكليف الأطباء بالكامل.

وأضاف سعد، الرئيس السيسي عودنا دائما علي قرارته الحاسمة والموضوعية فيما يخص فئات الشعب المختلفة وأن هذه القرارات جاءت فى توقيتها الصحيح وخاصة للظروف الاستثنائية الحالية، لافتا أن استقرار المنظومة الطبية من أهم أولويات الدولة فى الوقت الحالي، خاصة أن الصحة من أهم القطاعات التى تساهم فى بناء الإنسان والذى يولى لها الرئيس اهتمام كبير.

وأكد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن الدولة المصرية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى أعطت أكبر اهتمام للارتقاء وضمان حياة كريمة وبيئة عمل صالحة لكل المصريين، و جاء الاهتمام الرئاسى الكبير بالملف الطبي والأطباء بشكل عام، بعد تعرض هذا الملف على مدار سنوات كثيرة للإهمال مما جعل هناك مشاكل كبيرة في هذا الملف وترتب عليها ترك العديد من الأطباء لعملهم وهجرتهم للخارج.

وتابع النائب محمود سعد، أن المشكلة ليست فى قلة عدد الأطباء، وإنما تكمن المشكلة الرئيسية فى خسارة الدولة للأطباء المصريين  بسبب الهجرة، لافتا إلى أن الطلب العالمى عليهم كبيرا بسبب تميزهم دوليا، حيث أنه يتم اختيار الطبيب المصري وفق أسس علمية محددة تجعله من أكفء الأطباء على مستوى العالم.

وطالب عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بزيادة أعداد المقبولين بكليات الطب، لحل أزمة العجز في الأطباء، بعد عدم تناسب أعداد الأطباء مع الاحتياجات الفعلية، وهو ما يتطلب سبل معالجتها، والتي ظهرت آثارها بوضوح خلال جائحة كورونا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي