عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم على محطة زابوريجيا.. روسيا تتهم أوكرانيا بإرتكاب إرهاب نووي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتهمت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الإثنين، القوات الأوكرانية بالوقوف وراء قصف أكبر محطة نووية أوكرانية فى أوروبا، محذرة من عواقب كارثية على أوروبا، بينما قالت وزراة الدفاع الروسية إن النظام فى أوكرانيا يرتكب عملا إرهابيا نوويا.

تحيا مصر

موسكو: النظام الأوكراني يرتكب عملا إرهابي نووي

وصرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين :" إن قصف موقع محطة زابوريجيا النووية من جانب القوات الأوكرانية، قد يؤدي إلى عواقب كارثية".

مضيفا:" قد يكون لذلك عواقب كارثية بالنسبة لمنطقة شاسعة بما فيها الأراضي الأوروبية".

وفى سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ارتكب عملا جديدا يندرج تحت بند الإرهاب النووي فى منشآت البنية التحتية لمحطة الطاقة النووية فى زابوريجيا". 

 

ووفق البيان الصادر عن الوزارة، فأنه فى :" تمام الساعة 12:40 قامت الوحدات الأوكرانية  من لواء المدفعية رقم 44، من منطقة قرية مارغانيتس، بقصف محطة الطاقة النووية فى زابوريجيا". 

جوتيريش: الهجوم على محطة نووية هو عمل انتحاري

ومن ناحية أخري، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الهجوم الذي استهدف المحطة النووية فى أوكرانيا قائلا أن :" أي هجوم على محطة نووية هو امر انتحاري وآمل أن تنتهي تلك الهجمات". 

ويذكر أن محطة زابوريجيا النووية فى أوكرانيا تعرضت للقصف مساء السبت ، وتبادلت روسيا وأكرانيا الاتهامات بشأن الهجوم على المحطة النووية. 

وأعلنت شركة "إينيرغو توم" المشغلة لمحطة الطاقة النووية الأوكرانية  إن القصف الروسي دمر 3 أجهزة مراقبة للأشعاع حول منشأة تخزين الوقود النووي، وأن أحد العمال أصيب جراء القصف، فى حين  ذكرت وكالة الأنباء الروسية نقلا عن إدارة المحطة التي يتم إداراتها من قبل الأنفصاليون، إن القوات الأوكرانية أطلقت تلك القذائف.

الجدير بالذكر أن القوات الروسية أحكمت سيطرتها على مجمع مفاعل زابوريجيا النووي فى أوائل مارس، لكن لا يزال فنيون أوكرانيون هم من يديرون المجمع.

تابع موقع تحيا مصر علي