عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدفاع التركية: إبحار سفينتين أخريين تحملان حبوبا من أوكرانيا

تحيا مصر

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الإثنين، أن سفينتين أخرين تحملان الذرة وفول صويا أبحرتا من ميناءين أوكرانيين على البحر الأسود اليوم، ليأتي ذلك بعد إبحار 4 سفن تحمل مواد غذائية أوكرانية من المواني الأوكرانية المطلة على البحرالأسود، أمس الأحد، وذلك فى إطار فك الحصار عن صادرات البلاد البحرية.

تحيا مصر 

مغادرة 4 سفن أوكرانيا 

وقالت وزارة الدفاع التركية أن سفينة "ساكورا" التى غادرت يوزني، تحمل 11 الف طن من فول الصويا إلى إيطاليا، بينما تنقل أريزونا التى غادرت تشيرنومورسك 48458 طنا من الذرة إلى اسكندرون فى جنوب تركيا. 

وذكرت الدفاع التركية إن من المتوقع أن ترسو السفن الأربعة التى غادرت أوكرانيا، أمس، بالقرب من اسطنبول مساء اليوم، على أن تخضع للتفتيش يوم الغد. 

ويشار إلى أن مركز التنسيق المشترك فى إسطنبول يشرف على استئناف صادرات الحبوب ويعمل فيه موظفون من روسيا وأوكرانيا وتركيا إلى جانب الأمم المتحدة. 

 

وأعلنت وزارة البنية التحتية الأوكرانية ، امس إن السفينة "فولمار إس"  جاهزة للتحميل وهى أول سفينة تصل إلى ميناء تشورنومورسك على البحر الأسود منذ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

وكشفت بيانات "رفينيتيف" أن سفينة "أوسبري إس" وهى ثاني سفينة كانت متوجهة إلى أوكرانيا، بخضوعها للتفتيش فى إسطنبول أمس. 

وذكر وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، إن إوكرانيا ستبدأ قريبا فى تصدير الحبوب من ميناء بيفديني على البحر الأسود، فى خطوة تتيح لها تصدير ما لايقل عن 3 مليون طن من البضائع والسلع شهريا.

ويذكر أن الشهر الماضي، وقعت روسيا وأوكرانيا على اتفاق لتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية بوساطة تركية ورعاية الأمم المتحدة، ويهدف الاتفاق استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية التى فرضتها عليها روسيا حصار منذ بدأ حملتها العسكرية، وينص الاتفاق على إنشاء ممرات أمنة من أجل السماح بإبحار السفن التجارية فى البحر الأسود وتصدير بين 20 و 25 مليون طن من الحبوب.

وتعد روسيا وأوكرانيا  أحد الدول الرئيسية المصدرة للقمح، وكانت أوكرانيا تصدر ما يصل إلى ستة ملايين طن من الحبوب شهريا من موانئها المطلة على البحر الأسود وساحل بحر آزوف. 

تابع موقع تحيا مصر علي