عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية مصر الأسبق: مصر محور الدفاع ضد العدوان الإسرائيلي على فلسطين دائما

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق

قال محمد العرابي، وزير خارجية مصر الأسبق، إن الدولة المصرية بإمكانياتها تستطيع أن تتواصل بين ثلاث مدن وهي غزة وتل أبيب ورام الله، ودائما تكون هي محور الدفاع ضد العدوان المسلح التي تقوم به إسرائيل ضد الأشقاء في غزة. 

وأضاف "العرابي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" وينقلها تحيا مصر، أن الرئيس السيسي أكد خلال تصريحاته عن محددات السياسة الخارجية المصرية، والحرص على الجوار الاستراتيجي، والبحث عن السلام والتنمية وفلسطين تعد أحد دول الجوار التي لها بعد استراتيجي لمصر، موضحا أن مصر تقوم بدور رائد في إعادة إعمار غزة، وهذا أمر التزم به الرئيس السيسي، والشعب المصري، ومصر غير مجبرة على تعريض إعادة الإعمار للهدم بسبب الأفعال الحالية. 

وتابع أن مصر على مسافة واحدة من كل الفصائل الفلسطينية، موضحا أن استمرار الهجوم على إسرائيل من الفصائل الإسلامية في فلسطين كان يمكن أن يُحدث مشاكل عديدة وانقسامات بين الفصائل، موضحا أن مصر كان لديها حكمة وتواصلت مع الحركة الإسلامية من أجل وقف إطلاق النار ونفس الأمر وقف العنف من قبل العدوان الإسرائيلي. 

وأردف أن هناك خسائر بشرية ومادية عديدة كبيرة نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، موضحا أنه يجب على الفصائل الفلسطينية أن تجد حلا للتسريبات الداخلية من بينها، والتي تستغلها إسرائيل في استهداف الشخصيات منهم داخل فلسطين وداخل قطاع غزة. 

أحمد موسى يحتفي بالجهود المصرية في وقف إطلاق النار على قطاع غزة 

ومن جانبه احتفى الإعلامي أحمد موسى بالدور المصري الكبير التي نجحت مصر فيه من خلال قرار وقف إطلاق النار الذي تم اتخاذه بعد مفاوضات مصر الجادة مع الفصائل الفلسطينية والجانب الإسرائيلي من أجل حقن الدماء داخل قطاع غزة بعد سقوط العشرات من المواطنين في الفترة الحالية. 

وشهدت الفترة الماضية عدوان إسرائيلي على قطاع غزة من خلال غارات من الصواريخ على قطاع غزة أدت إلى سقوط العشرات من الشهداء خلال الفترة الماضية ومن بينهم أطفال، إلى جانب وقوع مئات من الجرحة والمصابين وسط حالة من الحزن بين الفلسطنيين. 

تابع موقع تحيا مصر علي