عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اغتيالها إبراهيم النابلسي.. ماذا تعرف عن وحدة اليمام الإسرائيلية؟

تحيا مصر

أفادت صحيفة يديعوت إحرنوت العبرية، صباح الثلاثاء، بقيام القوات الإسرائيلية باغتيال إبراهيم النابلسي الناشط الفلسطيني فى سرايا الأقصي، وذكرت الصحيفة العبرية إن :" قوة م وحدة (اليمام) التابعة للشرطة الإسرائيلية اغتالت النابلسي بعد محاصرة منزله اليوم فى مدينة نابلس. 

تحيا مصر

وأشاد وزير الدفاع الإسرائيلى بدور الوحدة فى تنفيذ عملية الاغتيال وذكر فى تغريدة عبر تويتر:" أود أن أشيد بنشاطات الجيش الإسرائيلى ووحدة (اليمام) وجهاز الأمن العام (الشاباك) التى قضت على إبراهيم النابلسي. 

لابيد يأسف لموت كلب فى وحدة اليمام

وفى سياق ذاته، أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد اسفه على مقتل "كلب" تابع لوحدة اليمام الإسرائيلي، خلال مداهمة  عناصر من الوحدة إبراهيم النابلسي صباح اليوم، فما هى وحدة اليمام الإسرائيلية وماهى أبرز العمليات التي نفذتها هذه الوحدة؟ 

 ما هى وحدة اليمام الإسرائيلية؟

وحدة اليمام هى فرقة تدخل سريع، تابعة للشرطة الإسرائيلى، لتنفيذ العمليات الخاصة مثل الإنقاذ، اغتيالات دقيقة، تشابه الوحدة فى قدراتها وتدريباتها وحدة العمليات الخاصة التابعة لرئاسة أركان الجيش الإسرائيلى "سييرت متكال". 

تأسست الوحدة عام 1974 على يد الضابط حاييم ليفى، الذي كلف الضابط رؤوبين ياعكوف، بإنشاء وحدة خاصة للتصدي لعمليات خطف المستوطنين، وتتبع لشرطة حرس الحدود التى تعمل فى القدس والضفة الغربية. 

وأغلب عناصر هذه الوحدة جنود سابقين فى الجيش الإسرائيلى، الذين خدموا فى وحدات القتال الخاصة، حيث أن شرط الانضمام فيها، أن يكون لديه خبرة لاتقل عن ثلاث سنوات فى الوحدات الخاصة "لواء عوز، وحدة إيغور، وسييرت متكال".

 

تنخرط فى صفوف الفلسطينيين

وتتمتع هذه الوحدة باستقلالية تامة عن باقى الوحدات، ولذلك يجهز افرادها بتدريبات ومعدات وأسلحة وطاقم طبى خاص بها، كما تنقسم لعدة فرق، تتدرب مع بعضها من أجل زيادة التنسيق العملياتي فيما بينها وهي : 

فريق المداهمة والاختراق: الذي يقوم بمداهمة البيوت والمباني، لتأمينها وتنفيذ عمليات الاغتيال. 

وحدة القرود: أفراد متخصصون بمهارات التسلق والتزحلق والسقوط السريع 

وحدة القناصة: افرادها متخصصون فى إطلاق النار وتنفيذ عمليات القنص. 

المستعربون: وهى اخطر الفرق، فأفرادها متخصصين فى التمويه والانخراط بين الفلسطينين، من أجل اعتقالهم، ويشار أن أفراد من هذه الوحدة شارك فى مظاهرات فلسطينية من أجل اعتقال فلسطينيين المشاركين، ومن أهم المهارات المطلوبة بأفراد هذه الوحدة إتقان اللغة العربية وبشكل خاص اللهجة الفلسطينية، والقدرة على أداء الواجبات الدينية الإسلامية. 

فريق الكلاب البوليسية: كلاب مدرب تدريب خاص على تنفيذ مهام مساعدة. 

وتنقسم فصائلها الميدانية إلى ثلاثة: "عوجين"، "أوفيك"، "كنعان" الفصيلين الأولين مختلطين، من الأفراد المستعربين والأفراد العاديين، اما فصيل "كنعان" فهو فصيل للمستعربين فقط. 

ويشار إلى انه رغم استقلالية الوحدة، إلا انها تنسق مع الجهات العسكرية الأخري مثل جهاز استخبارات أمان وجهاز الشاباك الذي يزودها بالمعلومات الاستخباراتية الدقيقة، كما يستعين الجيش الإسرائيلى بهذه الوحدة لتنفيذ عمليات خاصة، حيث تشارك هذه الوحدة  المهام الميدانية مع وحدة "دوفدوفان" فى الضفة الغربية. 

أبرز عملياتها 

التصدي لعملية  قام بها فلسطينيون فى عام 1988، حيث استطاعوا السيطرة على حافلة كانت تنقل عمال فى مفاعل ديمونا النووي.

اغتيال القائد عبد الله القواسمى، مسؤول كتائب القسام فى الخليل، حيث أشرف على تنفيذ العديد من العمليات ضد إسرائيل والتى أسفرت عن مقتل اكثر من 63 إسرائيلى وإصابة 235 أخرين، وأغتيال أشرف نعالوة، وصالح عمر البرغوثى اللذان نفذ عمليات ضد إسرائيل فى عام 2018.

تابع موقع تحيا مصر علي