عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل.. حزب الليكود ينتخب مرشحيه للكنيست

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو

أنطلقت الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود اليميني اليوم الأربعاء، فى إسرائيل  لاختياد مرشحيه لانتخابات البرلمان الإسرائيلي فى 1 نوفمبر المقبل. 

تحيا مصر

الليكود ينتخب مرشحيه للكنيست

والانتخابات التمهيدية اليوم هى للحزب الأكبر فى إسرائيل والأكثر حظا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة. 

وسبق حزب الليكود أن قرر إبقاء رئيس الوزراء الأسبق، بنيامين نتنياهو، على رأس الحزب فى الانتخابات المقبلة وأن يكون مرشحه لرئاسة الحكومة القادمة.

ويشار إلى أن يحق لـ140 ألف منتسب الإدلاء بأصواتهم فى 110 صناديق منتشرة فى أنحاء إسرائيل، حيث من المتوقع صدور النتائج غدا الخميس. 

وكانت المحكمة المركزية فى إسرائيل أصدرت أمس قرار بمنع ترشح دافيد لانيادو فى هذه الانتخابات، حيث طلب رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق بنيامين نتنياهو من الناخبين بعدم التصويت للانيادو الذي أدين قبل سنوات باقتحام وسرقة منازل والاعتداء على سيدة. 

ويتوقع أن يحتفظ كبار قادة الحزب بمواقعهم مثل يولى أدلشتاين وإسرائيل كاتس ونير بركات. 

 

وتجري الأحزاب الإسرائيلية تباعا الانتخابات التمهدية لانتخاب مرشحيها لاستحقاق الكنيست حيث جرى أمس انتخابات حزب العمل. 

وأسفرت الانتخابات الداخلية لحزب العمل، بفوز النائبة نعاما لزيمي بالمرتبة الثانية بعد رئيسة الحزب ميراف ميخائيلى التى تتصدر قائمة المرشحين للكنيست، فى حين حل جلعاد كاريف فى المكان الثالث، تليه افرات رايتين، ثم رام شيفع فى الخامس، وايميلى مواتي فى السادس، ويايا فينك فى المكان السابع، وابتسام مراعنة فى المرتبة الثامنة.

ويذكر أنه من المتوقع أن يتم إقصاء ما بين خمس إلى ربع أعضاء الكنيست الحاليين فى حزب الليكود، ومن بين المشرعين الذين يتصارعون على المناصب العليا الأكثر تحالفا مع نتنياهو، ياريف ليفين، وأمير أوهانا، وديفيد أمسالم، وميري ريغيف، وجاليت ديستال. 

الجدير بالذكر أن حزب الليكود هو واحد من أربعة أحزاب إسرائيلية تسمح لأعضائها باختيار قائمة الكنيست.

تابع موقع تحيا مصر علي