عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران: القمر الصناعى "خيام" محلى الصنع.. وروسيا هذا كذب

تحيا مصر

زعمت وسائل إعلام إيرانية بأن القمر الصناعى "خيام" الذي أطلق أمس الثلاثاء، انه محلى الصنع، إلا أن السفارة الروسية فى طهران كذبت ذلك مؤكدة أنه من صناعة شركات روسية وتم تنفيذه بناءعلى طلب من إيران. 

تحيا مصر

وبعد إطلاق القمر الإصطناعي ذكرت وكالة الانباء الرسمية الإيرانية "إرنا" :" الإطلاق الناجح للقمر الصناعى المحلى الصنع خيام والتقدم الذي أحرزته إيران فى هذا المجال، حظي باهتمام وسائل الإعلام العربية الإقليمية والدولية". 

روسيا تكذب الرواية الإيرانية

ومن ناحية أخري، كذبت سفارة روسيا فى طهران الإدعاءات الإيرانية، مؤكدة عبر حسابها الرسمي على انستجرام أن:" المدير العام لشركة الفضاء الروسية الحكومية (روسكوزموس)، يوري بوريسوف، قد التقى بوفد إيراني برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عيسى زارع بور، وناقش معه موضوع إطلاق القمر الصناعي "خيام". 

وأضافت السفارة أن القمر الصناعى خيام للاستشعار عن بعد، هو من صنع شركات روسية حسب طلب قدمته إيران. 

ويذكر أن أطلق القمر الصناعي "خيام" من محطة بايكونور الفضائية فى كازاخستان بواسطة صاروخ روسي  من طراز "سايوز".

 

إيران: برنامجنا الفضائي لأغراض دفاعية فقط

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن هذا القمر يهدف مراقبة حدود البلاد وتحسين الإنتاجية فى مجال الزراعة ومراقبة موارد المياه وإدارة المخاطر الطبيعية. 

كما أكدت إيران أن برنامجها الفضائي هو لأغراض مدنية دفاعية فقط ولا يخالف أي اتفاقيات دولية، مشيرة إلى أن :" إرسال الأوامر وتلقى المعلومات من هذا القمر سيتم وفق خوارزميات مشفرة، ولا امكانية لبلد ثالث بالوصول لهذه المعلومات، وبعض الشائعات التى انتشرت حول استخدام صور هذا القمر لأغراض عسكرية لدول أخري غير صحيحة".

وتري الولايات المتحدة الأمريكية أن البرنامج الفضائي الإيراني له أغراض عسكرية أكثر من أن يستخدم لأغراض مدنية.

تابع موقع تحيا مصر علي