عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أهم من البترول».. أحمد موسى: مصر لديها كنز حقيقي من الرمال البيضاء

أحمد موسى
أحمد موسى

كشف الإعلامي أحمد موسى، عن أن مصر تمتلك كنز حقيقي ومناجم ذهب لم يكن أحد يعلم عنها شيء، وهي الرمال البيضاء، وهي التي يتم استخدامها في الفترة الحالية في استخدام الرقائق الإلكترونية، لافتاى إلى أن تايوان كان تحصل على 107 مليار دولار سنويا نتيجة تصدير الرقائق الإلكترونية. 

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن الرمال البيضاء هي المادة الخام المصنعة للرقائق الإلكترونية، وتلك المادة منعت الصين تصديرها إلى تايوان في الفترة المقبلة، وبالتالي مصر أصبح لديها منجم من الممكن أن يجني مليارات الدولارات إذا تم تصنيعها داخل مصر. 

وتابع أن الرئيس السيسي كان له نظرة مستقبلية في هذا الملف حينما تحدث عنه في عام 2016 وهو أن مصر لديها رمال بيضاء كثيرة، ويجب تعظيم الاستفادة منها في الوقت الحالي، "محدش كان فكر ازاي نستفيد من الرمال البيضاء دي قبل كده". 

 

وأوضح أن مصر تصدر الطن الخام بـ 20 دولار من الرمال البيضاء، والتي يُدار عليها حرب كبيرة في الفترة الحالية، ويُعاد بيعه بـ 150 دولار، ومن ثم يُصنع منه زجاج ويصل سعر الطن لـ 1000 دولار، والسيليكون بالرمال البيضاء يستخدم في خلايا الأشعة الشمسية يصل السعر لـ 10 ألاف للطن الواحد، وفي الرقائق الإلكترونية يصل السعر إلى 100 ألف دولار، وهي 5 ألاف ضعف تصديرها كمادة خام في مصر. 

أحمد موسى: الرمال البيضاء في مصر افضل من رمال أمريكا 

وتابع: "مصر عندها كارثة في ملف الرمال البيضاء في الفترة الماضية، محدش كان شايف أن دي ثروة وكان كله راميها، والرئيس السيسي هو اللي بص على الملف ده وحرص على النجاح فيه". 

ولفت إلى أن الرمال البيضاء الموجودة في مصر أفضل من المادة الخام الموجودة في أمريكا، حيث إن نسبة الجودة المتواجدة في الرمال البيضاء في مصر أعلى جودة من الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية لأن الجودة المصرية بنسبة 99.8% 

واستكمل، أن مصر تمتلك أفضل رمال بيضاء في العالم كله، نسبة الجودة في الرمال المصرية لا تتواجد في أي مكان في العالم كله، ويجب على المسؤولين النظر لهذا الملف بقوة، م

وأتم أن الرمال البيضاء أهم من البترول ويجب تعظيم الاستفادة منه، "ده كنز حقيقي لازم مصر تستغله بشكل صحيح، ده كنز ومنجم دهب، وهيجيب دخل كبير لمصر لو تم استغلاله صح وتم التواصل صح على تعظيم الاستفادة منه". 

تابع موقع تحيا مصر علي