عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمان لاتفيا: روسيا دولة داعمة للإرهاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال البرلمان اللاتفى، اليوم الخميس، فى بيان له نشر على مواقع التواصل الاجتماعى بأن روسيا دولة داعمة للإرهاب، ودعا الدول الأخري إلى التعبير عن الرأي نفسه.

تحيا مصر

وذكر البرلمان اللاتفى أن:" عنف روسيا بحق المدنيين لأهداف سياسية هو إرهاب"

لاتفيا تصف روسيا بالإرهاب.. وموسكو ترد

وأدان البرلمان اللاتفى استخدام روسيا لذخائر عنقودية:" لبث الخوف والقتل العشوائي للمدنيين" فى أوكرانيا. 

وذكر البيان إن روسيا:" تستخدم المعاناة والترهيب أداتين فى محاولاتها لإحباط الشعب الأوكراني  والقوات المسلحة وشل عمل الدولة بهدف احتلال أوكرانيا". 

وطالب البرلمان اللاتفى من الاتحاد الأوروبي بوقف إصدار تأشيرات سياحية للمواطنين من روسيا ومن بيلاروسيا وخفض عدد إصدار تأشيرات الدخول من روسيا بشكل عام. 

 

وأعتبر البرلمان أن العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا حصلت بدعم وتدخل من النظام البيلاروسي، داعيا المجتمع الدولى إلى أن يفرض على بيلاروسيا العقوبات نفسها التى فرضها على روسيا.

وأشار البرلمان إلى ضرورة زيادة الدعم العسكري والمالى والإنساني والدبلوماسي لأوكرانيا، ودعم المبادرات التى تدين تصرفات روسيا. 

ومن ناحية أخري، ردت الخارجية الروسية على تصريحات البرلمان اللاتفى قائلة إن:" تصنيف برلمان لاتفيا لنا كدولة راعية للإرهاب هو رهاب للأجانب". 

وفى سياق متصل أعرب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عن امتنانه عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلة :" تشجع أوكرانيا الدول المنظمات الأخري على أن تحذو حذوها". 

ويذكر أن العلاقات بين روسيا ولاتفيا شهدت توتر بسب الحرب الروسية الأوكرانية ، ففى نهاية يوليو الماضي، قامت شركة غازبروم الروسية بوقف امدادات الغاز الطبيعى إلى لاتفيا، متهمة إياها بانتهاك شروط التوريد، لكن بيانات من الشركة الشغلة لشبكة الغاز فى لاتفيا أظهرت أن روسيا استأنفت إمدادات الغاز الطبيعي فى الخامس من أغسطس الحالى.

تابع موقع تحيا مصر علي