عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة تنتظر أوروبا.. زيلينسكي يحذر من قصف روسيا لمحطة زابوريجيا النووية

أبراج التبريد لمحطة
أبراج التبريد لمحطة الطاقة النووية زابوريجيا

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، خلال كلمة متلفزة بأن روسيا تضلل العالم بإخفاء خطر الإشعاع النووي فى محطة زابوريجيا، لافتا إلى ضرورة حماية العالم من هذا الخطر. 

تحيا مصر

استهداف ثالث أكبر محطة نووية فى العالم

وذكر زيلينسكي إن:" محطة زابوريجيا هى ثالث أكبر محطة نووية على مستوى العالم، وروسيا قصفت محطة زابوريجيا رغم علمها بخطورة هذا الأمر"، لافتا إلى أن القصف الروسي بدأ يتسبب فى تسرب الإشعاعات النووية إلى أوروبا عبر الهواء.

ومن ناحية أخري، قالت الخارجية الروسية أن :" القصف الأوكراني لمحطة زابوريجيا عمل إرهابي قد يؤدي إلى كارثة تتجاوزعواقبها حادثة تشيرنوبل". 

وأضافت السلطات الموالية لروسيا بزابوريجيا أن:" دفاعنا الجوي تصدى لهجوم أوكراني بالصواريخ والمسيرات استهدف المحطة النووية".

وفى سياق متصل، طالب وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبري روسيا بإعادة وضع محطة زابوريجيا الأوكرانية النووية التى تعرضت للقصف مؤخرا تحت السيطرة الكاملة لأوكرانيا.

 

ووفق وكالة الأنباء الألمانية، أعلنت الخارجية الألمانية، امس الأربعاء، أن وزراء المجموعة ذكروا فى بيان إن:" الطاقم الأوكراني المسؤول عن تشغيل المحطة يجب أن يتمكن من القيام بواجباته دون تهديد أو ضغط".

وأضافوا  أن:" استمرار سيادة روسيا على المحطة النووية هو الذي سيهدد المنطقة"، مشيرين أن مطالبهم ترتبط أيضا بكل المنشآت التقنية النووية الأخري داخل حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا، وذلك من أجل ضمان تشغيلها بشكل آمن.

الأمم المتحدة تطالب روسيا بالوقف الفوري للأنشطة العسكرية حول المحطة النووية

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش قد  صرح فى وقت سابق من اليوم، أنه يشعر بالقلق تجاه تطور الوضع فى محطة زابوريجيا للطاقة النووية وناشد القوات الروسية فى أوكرانيا إلى الوقف الفوري لجميع الأنشطة العسكرية فى المنطقة المجاورة مباشرة للمحطة وعدم استهداف منشآتها أو محيطها.

يذكر أن محطة زابوريجيا تعد أكبر محطة فى أوروبا وقد سيطرت عليها روسيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات حول قصف المحطة، وتضم المحطة التى تقع بالقرب من شبه جزيرة القرم 6 مفاعلات من أصل 15 تملكها أوكرانيا، وهى قادرة على توفير الكهرباء لأكثر من أربعة ملايين منزل. 

تابع موقع تحيا مصر علي