عاجل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 الموافق 04 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هى اختصاصات اتحاد ملاك العمارة والطرق القانونية لتأسيسه؟.. أحمد الحمامصي يجيب

أحمد الحمامصي
أحمد الحمامصي

قال الإعلامي أحمد الحمامصي، إن العمارات في مصر يوجد داخلها العديد يعاني من مشاكل عديدة، حيث تجد بعض العمارات مميزة وجميلة ولكن مهملة بشكل كبير وذلك بسبب عدم وجود اتحاد الشاغلين أو اتحاد الملاك سابقا، والذي كان اسمه في الماضي. 

وأضاف "الحمامصي"، خلال تقديمه برنامج "بالقانون" المذاع عبر تليفزيون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين المذاع ، وينقلها تحيا مصر أن أي عمارة يزيد عدد الشقق فيها عن 5 شقق من الممكن قانونا تأسيس اتحاد الشاغلين أو ما يسمى في الماضي "اتحاد الملاك"، وهذا الاتحاد يكون مسؤول عن كل ما هو خاص بالعمارة مثل صيانة الأسانسير والنظافة والعاملين داخل العمارة وغيرها. 

وتابع أحمد الحمامصي، أن تأسيس اتحاد الشاغلين يكون عن طريق أن العمارة المكونة من الشاغلين يتفقون بينهم وبين بعضهم البعض على تأسيس اتحاد الشاغلين، ومن ثم الانتقال إلى الحي التابع إلى العمارة وشراء كراسة الشروط وكل ما هو مطلوب استيفائه لإنشاء الاتحاد، ودعوة الجمعية وبدء اختيار رئيس لاتحاد الشاغلين وأمين للصندوق، وهم يكونون عادة أكثر شخصين لهم علاقات مميزة مع باقي السكان في العمارة وأكثر اثنين قادرين على التأثير على السكان وسمعتهم طيبة، موضحا أن نسبة التصويت يجب أن تتخطى الـ 50% من شاغلي العمار، ومن ثم يتم اختيار رئيس الاتحاد وأمين الصندوق. 

أحمد الحمامصي يوضح صلاحيات رئيس اتحاد الشاغلين 

وأردف أحمد الحمامصي، أن بعد الانتهاء من كل تلك الخطوات يتم التصديق على هذه الأوراق من خلال الحي التابع له المنزل أو العمارة ومن ثم يصبح الاتحاد رسميا، مشيرًا إلى أن مدة كل اتحاد لا تتعدى عن ثلاثة سنوات، وكل ثلاث سنوات يتم اختيار رئيس اتحاد وأمين صندوق جديد. 

وأشار أحمد الحمامصي، إلى أن رئيس اتحاد الشاغلين أو أمين الصندوق لديه الحق في جمع أموال من الشاغلين بالعمارة وإنشاء حساب بنكي خاص بالاتحاد يُوضع به الأموال، وهو المسؤول عن أعمال الصيانة في العمارة وكل ما يتعلق بالعمارة وجودتها، وهو صاحب القرار وتنفيذه، ويسحب من المصاريف المدفوعة من السكان. 

" src="">

واستكمل أحمد الحمامصي أن رئيس اتحاد الشاغلين من صلاحياته أن يأخذ إجراءات قانونية ضد اي ساكن يرفض دفع شيء يتعلق بالعمارة والمحكمة تحمي قرارات رئيس الاتحاد من أجل حماية العمارة. 

تابع موقع تحيا مصر علي