عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: التعديل الوزاري ضروري وفرصة لوضع سياسات جديدة تتناسب مع طبيعة المرحلة .. ولابد من إعادة النظر في أداء المحافظين

مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

النائب أيمن محسب : التعديل الوزاري "ضرورة" .. ولابد من إعادة النظر في أداء المحافظين
النائب حسن عمار : التعديل الوزاري فرصة لوضع سياسات جديدة تتناسب مع طبيعة المرحلة
النائب سليمان وهدان: التعديل الوزاري يعكس اهتمام الدولة بقطاع الصناعة

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم للانعقاد لمناقشة تعديل عدد من الحقائب الوزارية التي تم التوافق على تغييرها بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، وذلك لتطوير الاداء الحكومي في بعض الملفات الهامة على الصعيدين الداخلي والخارجي، حيث اشاد عدد من نواب البرلمان بالتعديلات الجديدة،  مؤكدين أنها تُساهم في حماية مصالح الدولة ومقدراتها، وتمس بشكل مباشر الخدمات المُقدمة للمواطن المصري.

وهذا وأكد الدكتور أيمن محسب ، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن التعديل الوزاري الذي  وافق عليه مجلس النواب اليوم، والذي ضم 12 حقيبة وزارية، كان ضرورة فرضتها علينا التطورات العالمية الأخيرة ، وتأثيرها السلبي على الأوضاع الاقتصادية ، مشيرا إلى أن الوزراء الجدد من أصحاب السيرة الطيبة والخبرات الواسعة في مجالاتهم  وهو ما يبشر بإحداث طفرة في الملفات الخاصة بهم.

برلمانيون: التعديل الوزاري ضروري وفرصة لوضع سياسات جديدة تتناسب مع طبيعة المرحلة .. ولابد من إعادة النظر في أداء المحافظين


وأضاف عضو مجلس النواب ، إن الفترة الماضية شهدت ارتباك ملحوظ في عدد من الملفات خاصة ملف التعليم ، وما صاحبه من تضارب في القرارات الصادرة من الوزير السابق الدكتور طارق شوقي، الأمر الذي أثر سلبيا على الطلاب في المراحل المختلفة وكذلك أولياء الأمور، مؤكدا على أهمية إعادة النظر في استراتيجية التطوير خاصة ما يتعلق بآليات التنفيذ، مشددا أن توجهات الدولة المصرية نحو توطين الصناعة ودعمها كانت تتطلب رؤية وفكر جديد، مؤكدا أن اختيار النائب أحمد سمير صالح مبشرا للغاية ، خاصة أنه الفترة الماضية له كرئيسا للجنة الاقتصادية أتاحت له التعرف على كافة الملفات الخاصة والأزمات المرتبطة بهذا القطاع الحيوي.


النائب سليمان وهدان: التعديل الوزاري يعكس اهتمام الدولة بقطاع الصناعة


وفى سياق متصل..أكد النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد ، أن التعديل الوزاري جاء في التوقيت المناسب ، مشيرا إلى أن تجديد الدماء أمر في غاية الأهمية حتى تتمكن الحكومة من استكمال رؤيتها ، وخطة التنمية التى تتبناها الدولة المصرية، مضيفا إنه يعكس اهتمام الدولة بقطاع الصناعة ، وقطاع الأعمال العام ، مؤكدا على أهمية وجود قيادات قادرة على تنفيذ رؤية الرئيس خلال الفترة المقبلة ، والتى تتضمن العديد من التحديات التى تفرضها الظروف والأوضاع العالمية.


وتابع وهدان، أن استبعاد وزير التعليم الدكتور طارق شوقي بعد تزايد شكاوى أولياء الأمور من المنظومة التعليمية جاء تلبية لرغبة شعبية، مؤكدا على ضرورة التمسك بخطة تطوير التعليم مع البحث عن آليات مختلفة للتنفيذ لا تسبب ضغط أو أعباء على الطلاب وأولياء الأمور.

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن الفترة الماضية سمحت للدكتور خالد عبد الغفار التعرف على مشاكل وزارة الصحة خلال فترة توليه الوزارة كقائم للأعمال، مؤكدا أن الوزارة ليست بجديدة عليه، متمنيا النجاح له في إدارة هذا الملف الشائك والمساهمة في النهوض بالمنظومة الصحية.

النائب حسن عمار : التعديل الوزاري فرصة لوضع سياسات جديدة تتناسب مع طبيعة المرحلة

قال النائب حسن عمار، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن إجراء تعديل وزاري جديد بالحكومة، بناء على توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خطوة لها أهمية محورية في ظل الأوضاع الراهنة والتداعيات العالمية للحرب الروسية الاوكرانية، والتي تضع تحديات هامة على الدولة تتطلب مواجهتها وتستلزم وضع استراتيجيات قصيرة وطويلة الأمد تدعم خطى تحقيق الاكتفاء الذاتي والاعتماد على المكون المحلي وتعزز من مسيرة التنمية نحو الجمهورية الجديدة والحفاظ على ما حققناه من مكتسبات.
وتابع عمار، أن التشكيل المرسل لمجلس النواب شمل حقائب وزارية هامة ترتبط بمواجهة قضايا حيوية تتطلب سياسات جديدة خاصة وأنها مرحلة أزمات وهو ما يستلزم ضخ دماء جديدة بالحكومة بفكر مختلف ووضع خريطة أولويات متميزة عما كانت بجدول زمنى واضح وبما يطوع من تفعيل خطة التنمية المستدامة 2030، موضحا أنها حملت شخصيات ذات كفاءات وخبرات في مجالها، نتطلع أن تكون على قدر المهمة في مواجهة التحديات الراهنة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي