عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشياطين الحمر لف وارجع تاني.. 4 قرارات نالت من «كبرياء الأهلي» في عهد الخطيب

محمود الخطيب / رئيس
محمود الخطيب / رئيس النادي الأهلي

حالة من الجدل أثارها النادي الأهلي بعد إعلانه المشاركة في كأس مصر نسخة 2022، والتي كان قد أعلن من قبل الانسحاب منها، نتيجة لبعض الأخطاء التحكيمية التي اعترض عليها مسؤولو القلعة الحمراء، خلال مباراة الفريق الأول أمام نادي فاركو، بسبب إلغاء حكم الفار لهدف كان سيحسم اللقاء لصالح الأهلي.

وأعلن النادي الأهلي، برئاسة الكابتن محمود الخطيب، مجموعة من القرارات عقب اجتماع طارئ، تعبيرًا عن غضبه من القرارات التحكيمية التي تعرض لها الفريق، وأثرت على منافسته على صدارة ترتيب الدوري العام، وكان من بينها مقاطعة مسابقات اتحاد الكرة «كأس مصر – كأس السوبر المصري»، وربط تراجعه عن الانسحاب بإقالة لجنة الحكام وإيقاف حكم تقنية الفار في مباراة فاركو "محمود عاشور".

إلا أن الأهلي أعلن تراجعه عن الانسحاب من بطولة كأس مصر، وأعلن رسميًا خوضه مباراة الفريق أمام مصر للمقاصة في دور الـ 16 والمقرر إقامتها غدًا الأحد، وذلك على الرغم من عدم إعلان اتحاد الكرة قرارات واضحة بشأن التحقيق أو إيقاف محمود عاشور، حكم الفار، أو إقالة لجنة التحكيم، رغم تولي الإنلجيزي مارك كلاتنبيرج، رئاسة اللجنة، خلفًا لعصام عبد الفتاح، الذي استقال في الأصل اعتراضًا على عمله مع خبير تحيكم أجنبي منذ شهر يونيو الماضي.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع قرار الأهلي بلعب كأس مصر وكأس السوبر المصري، والتي جعل الكثيرون منهم يصفون قرارات الأهلي بالوصف الشهير «حنفي» وهو لقب يطلق على الشخص الذي يتراجع عن قرار اتخذه.

وفيما يلي، يسلط تحيا مصر، الضوء على مجموعة من القرارات التي اتخذتها إدارة النادي الأهلي، قبل أن تتراجع عنها، والتي جاء من بينها:

مقاطعة اتحاد الكرة والأولمبية بسبب مرتضى

بتاريخ 2 فبراير 2019  أعلن مجلس الناي الأهلي، برئاسة الكابتن محمود الخطيب  مقاطعته لاتحاد الكرة المصري واللجنة الأولمبية وشكوى للكاف بسبب تواجد المستشار مرتضى منصور في إحدى اجتماعات اتحاد الكرة المصري رغم قرار إيقافه من الاتحاد الإفريقي من حضور المباريات.

إلا أن الأهلي لم يقاطع اتحاد الكرة أو اللجنة الأولمبية، وظل يخاطب الجهتين طيلة الموسم، إضافة إلى الكاف، الذي لم ينظر للشكوى بل رفع الإيقاف عن مرتضى منصور من حضور المباريات والذي تسلم كأس الكونفدرالية بعدها بأشهر من قلب ملعب برج العرب في حضور جميع المسؤولين.

عدم استكمال دوري 2019

وفي مايو 2019 أعلن مجلس الخطيب بشكل واضح وصريح انسحابه من مباريات الدوري المصري، في حال إقامة أي لقاء للأهلي بعد بطولة أمم أفريقيا في الصيف وعدم استكمال الموسم وأيضا عدم لعب أي مباراة في الدوري وانسحابه إذا لم يتم لعب الجولات الأخيرة في وقت واحد.

إلا أنه لم ينظر أحد حينها لبيان الأهلي، لأنه بالفعل البطولة توقفت بسبب تجهيزات أمم افريقيا التي أقيمت في مصر بشكل طارئ وعاجل في صيف 2019، واستكمل الأهلي مبارياته بعد البطولة الافريقية ولم يستطيع الإنسحاب رغم عدم لعب الجولات في وقت واحد.

تأجيل لقاء القمة أمام الزمالك 2019

وفي أكتوبر 2019 أعلن النادي الأهلي عدم استكماله لمباريات الدوري المصري في حال تأجيل لقاء القمة أمام الزمالك المقرر في الجولة الرابعة، رغم التوضيح في خطاب رسمي من اتحاد الكرة وقتها، إنها لأسباب أمنية بعد التداعيات التي حدثت في الشارع المصري أثناء السوبر المصري في سبتمبر 2019، غير أن الأهلي لم ينسحب والمباراة لم تقام في موعدها استكمل البطولة بشكل طبيعي.

الانسحاب من كأس مصر والسوبر

وأخيرًا، وبتاريخ 4 أغسطس 2022أصدر النادي الأهلي بيانًا أعلن فيه انسحابه من الكأس والسوبر في حالة لم يتم إقالة لجنة الحكام برئاسة عصام عبدالفتاح، وإيقاف محمود عاشور حكم تقنية الفدييو في لقاء الاهلي وفاركو، إلا أن عصام عبدالفتاح كان مستقيلا بالأصل منذ شهر يونيو الماضي، لرفضه العمل تحت قيادة كلاتنبرج.

كما أن اتحاد الكرة لم ينفذ طلب الأهلي بإيقاف الحكم محمود عاشور، وقرر إسناد له تحكيم مباراة بيراميدز وغزل المحلة على تقنية الفيديو VAR.

تابع موقع تحيا مصر علي