عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القضاء العراقى يرد على الصدر: لا نملك صلاحية حل البرلمان

تحيا مصر

أعلن مجلس القضاء العراقى، يوم الأحد، انه لايحق له حل مجلس النواب فى البلاد، وذلك رد على مطلب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بحل مجلس النواب. 

تحيا مصر

القضاء العراقى: لانملك الصلاحية لحل البرلمان 

ووفقا لموقع "السومرية نيوز" أكد المجلس أنه ناقش طلب الصدر الخاص بحل مجلس النواب لافتا إلى أنه سبق أن رد على مقترح مماثل فى مارس الماضي ، مؤكد أنه :" لايملك الصلاحية لحل مجلس النواب". 

وناشد مجلس القضاء  كافة الجهات السياسية والإعلامية بعدم زج القضاء في الخصومات والمنافسات السياسية مؤكدا أن:" القضاء يقف على مسافة واحدة من الجميع لأن الأساس الذي يرتكز عليه هو تطبيق الدستور والقانون".

التيار الصدري يجدد دعوته لحل البرلمان

ويذكر أن الأربعاء الماضي، جدد زعيم التيار الصدري مقتدي الصدر مطلبه للقضاء العراقى بحل البرلمان، خلال مدة لاتتجاوز نهاية هذا الأسبوع، وأن يحدد رئيس الجمهورية موعدا لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، معبرا عن رفضه الدخول فى الحوار الذي دعا له رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي لحل الخلاف السياسي حول تشكيل الحكومة الجديدة.

كما دعا  الصدر أنصاره، إلى القيام بمظاهرات فى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، دون ان يحدد موعد المظاهرة قائلا أن :" المليونية من أجل الإصلاح وإنقاذ ما تبقى من العراق لكي لا تكونوا لقمة سائغة للفساد والظلم والمليشيات والتبعية و أهواء الأحزاب الفاسدة والمتسلطة". 

ومن ناحية أخري، رفض زعيم ائتلاف "دولة القانون" فى العراق نور المالكي، دعوة زعيم التيار الصدري لحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة، مشترطا عودة البرلمان إلى الانعقاد ومناقشة تلك المطالب. 

وفى سياق متصل، اعلن"الإطار التنسيقى" فى العراق، دعمه لأي مسار دستوري لمعالجة الأزمات السياسية وتحقيق مصالح الشعب بما فى ذلك الانتخابات المبكرة بعد تحقيق الإجماع الوطني وتوفير الأجواء الآمنة. 

وتشهد العراق منذ إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة فى أكتوبر 2021 من انسداد سياسي حيث لم تفض المشاورات بين الأطراف السياسية إلى تسمية رئيس الوزراء. 

وكان أنصار التيار الصدري نظموا احتجاجات داخل المنطقة الخضراء واقتحموا البرلمان مرتين خلال أسبوع، ويأتي ذلك رفضا للتيار الصدري على ترشيح تحالف الإطار التنسيقى محمد شياع السوداني الموالى لإيران لمنصب رئيس الحكومة .

تابع موقع تحيا مصر علي