عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غير مقبول.. كوريا الشمالية تعلق على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أدانت كوريا الشمالية التصريحات التى أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، خلال زيارة الأخير كوريا الجنوبية مطالبا من كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي.

تحيا مصر

كوريا الشمالية: تصريحات جوتيريش تفتقر إلى الحيادية

ووفق ما جاء فى وكالة "يونهاب" الكورية وصفت كوريا الشمالية، تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، بأنها تفتقر إلى الحيادية كرئيس للوكالة العالمية. 

وقال نائب وزير الخارجية للمنظمات الدولية فى كوريا الشمالية، كيم سون جيونج، تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة فيما يتعلق بإخلاء بيونج يانج من الأسلحة النووية بطريقة مؤكدة لا رجعة فيها، هى تصريحات غير مقبولة. 

وبحسب الوكالة الكورية ذكر كيم:" لايسعني إلا أن أعرب عن أسف عميق تجاه التصريحات الصادرة من الأمين العام للأمم المتحدة، والتى تفتقر بشكل صارخ للحياد والنزاهة، وتتعارض مع التزامات واجبه المنصوص عليها فى ميثاق الأمم المتحدة، حول ما يتعلق بقضية شبه الجزيرة الكورية". 

 

 

وأضاف إن:" ما يسمى بالدعم الكامل لنزع السلاح النووي الكامل والقابل للتحقق وغير قابلة للاسترداد، الذي تروج له الولايات المتحدة الأمريكية والقوات التابعة له، هو مجرد انتهاك لسيادة كوريا الشمالية، لأنها تطالب بنزع السلاح من جانب واحد، وربما يعرف الأمين العام للأمم المتحدة أن كوريا الشمالية ترفضها تماما دون أي شئ".

 كوريا الشمالية: برنامجنا النووي هو خيارنا للدفاع عن أمننا

كما أكد نائب وزير الخارجية للمنظمات الدولية فى كوريا الشمالية، كيم سون جيونج، على أن :" البرنامج النووي لكوريا الشمالية هو خيارها الحتمى للدفاع عن أمنها ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى توخي الحذر فى إصدار مثل هذه التصريحات التى وصفها بالخطيرة ومثل صب البنزين على النار فى وقت الوضع فيه شديد الخطورة فى شبه الجزيرة الكورية. 

ويذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش التقى برئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، الجمعة الماضية، وخلال اللقاء طالب بنزع السلاح النووي عن كوريا الشمالية. 

وخلال اللقاء أكدا جوتيريش و رئيس كوريا الجنوبية، أن التطورات النووية والصاروخية فى كوريا الشمالية لا تشكل تحديا لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية فحسب وإنما للسلام فى شمال شرق آسيا والعالم.

تابع موقع تحيا مصر علي