عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة هناء سرور لـ تحيا مصر: لابد من تعديل قانون العقوبات لتجريم انتهاك حرمة الموتى حفاظا على عرضهم

النائبة هناء سرور
النائبة هناء سرور

أكدت النائبة هناء سرور، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن مشروع القانون الذي تقدم به النائب أيمن أبو العلا، بشأن تعديل قانون العقوبات لتجريم انتهاك حرمة الموتى، يعد من أهم مشروعات القوانين لأن الفترة الأخيرة شهدت تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للطالبة نيرة أشرف في شكل يتعارض مع حقوق صاحبة تلك الجثة، و يسئ إليها.

تحيا مصر

وأضافت سرور، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن انتشار مقطع الفيديو أحدث حالة استياء لدى المواطنين، مؤكدة أن الميت لديه حرمه، مهما كانت ظروف حالة الوفاة، لذلك لابد من المحافظة على حرمة الميت.

وتابعت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: ما حدث من تشهير بجثمان الطالبة نيرة أشرف يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، مشددة على ضرورة تعديل قانون العقوبات لتجريم انتهاك حرمة الموتي والحفاظ علي عرضهم .

تعديل قانون العقوبات

هذا و أعلن النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن إعداده مشروع قانون جديد بتعديل قانون العقوبات، بتجريم انتهاك حرمة الموتى، سيتقدم به إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس في بداية دور الانعقاد الثالث، والذي يستهدف حماية حرمة الموتى ومنع انتهاكها بأى شكل من الأشكال.  

وقال أبو العلا، في المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، أن الفترة الأخيرة، شهدت واقعة تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى، لأحد الأشخاص ألتقط صور وفيديوهات لجثة أحد الموتى، وهو الأمر الذي لاقى استنكار وإدانة مجتمعية كبيرة، لما تسبب فيه ذلك المقطع من انتهاك لحرمة الميت والتمثيل بجثته، عبر تصوير الجثة ونشر ذلك المقطع علانية بين الناس، في شكل يتعارض مع حقوق صاحب تلك الجثة، و يسئ إليه.  

وأضاف أبو العلا : يأتي ذلك في الوقت الذى يوجد فيه فراغ تشريعي، في مواجهة مثل تلك الوقائع، حيث لم يتضمن قانون العقوبات المصري، أي عقوبة لجريمة انتهاك حرمة الموتى، وإنما تتضمن فقط عقوبة لجريمة انتهاك القبور، وذلك في مادته ١٦٠ التي نصت في فقرتها الثالثة على "معاقبة كل من أنتهك القبور والجبانات أو دنسها"، الأمر الذى يعني أن الحماية الجنائية في نص المادة ١٦٠ تتعلق بالاعتداء على حرمة الموتى بعد دفنها بالقبور، وهى حماية خاصة بمدفنها في المقام الأول، ولا تتعلق بالإعتداء على جثة المتوفي والتشهير بها قبل دفنه.

 

تابع موقع تحيا مصر علي