عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

5 أوهام شهرة في مجال الشهادات المعتمدة..اعرفهم مع مصطفى كريم

مصطفى كريم
مصطفى كريم

خصص الإعلامي مصطفى كريم، برنامجه "الكارير" من أجل الحديث عن الشهادات المعتمدة، وأهمية الشهادات المعتمدة، ومعرفة أهمية الشهادة غير أنها معتمدة فقط لا غير. 

وقال مصطفى كريم، خلال تقديمه برنامج "الكارير" المذاع عبر تلفزيون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وينقلها تحيا مصر، إنه يجب على أي شاب قبل أن يسأل على اعتماد الشهادة حقيقي أم لا، يجب أن يسأل كل شخص نفسه عن أهمية الشهادة نفسها، وإذا كان المجال نفسه الذي يعمل في دائرته الشاب يحتاج للشهادات المعتمدة أم لا، موضحا أن أهمية الشهادات تأتي من أهميتها في الكارير نفسه وليس أن الشهادة معتمدة أم لا. 

وتابع مصطفى كريم، أن هناك 5 أوهام للشهرة تستخدمهم الأماكن للشهادات المعتمدة لجذب المواطنين، الوهم الأول أن تكون الشهادة معتمدة من جامعة معينة، "الاعتماد ده بيبقى ختم لا بيزود ولا بينقص في محتوى الشهادة، والمعتمد بجد هنا هي الشهادات المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في مصر أو أي دولة معينة"، مضيفا أنه إذا كانت الشهادة معتمدة من جامعة معينة عليك أن تتأكد أولا أنها معتمدة بالفعل قبل دفع أي مبالغ. 

وأردف مصطفى كريم، أن الوهم الثاني أن الشهادة معتمدة من دولة أو أكاديمية معينة من دولة أوروبية، ويمكن كشف تلك الكذبة أو الوهم من خلال البحث عن أصل تلك الأكاديمية الذي يكون في أغلب الأوقات صاحب نفس مركز الأبحاث الذي يقدم الشهادة في مصر.

مصطفى كريم يكشف أوهام الشهادات المعتمدة  

واستكمل مصطفى كريم، أن الوهم الثالث هو المدرب المعتمد، وهو لا يضيف أي شيء للشهادة، حيث إن المدرب معتمد لا يجعل الشخص المعتمد في مجال معين بالضرورة أن يعطي لشخص غيره شهادة معتمدة إلا إن كان الكورس معتمد بشكل واضح.

وواصل مصطفى كريم، أن الوهم الرابع أن يعطيك المكان الذي يعيطك الشهادة كارنيه لمزاولة المهنة في المجال نفسه، أو حضور البرنامج يعطيك 15 شهادة معينة، "كارنيه مزاولة أي مهنة واحد فقط يكفي، ولا يوجد مركز تدريب أو جامعة يعطي كارنيه مزاولة مهنة ويجب إصداره من جهة حكومية موثقة". 

" src="">

وأتم أن الوهم الخامس هو مركز تدريب يعطي دكتوراه أو ماجستير، مشددا على أنه لا يوجد ماجستير أو دكتوراه تأتي عن طريق مركز تدريب، حيث تأتي من جامعة ويكون البرنامج نفسه معتمد من المجلس الأعلى للجامعات. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي