عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ هندسة طرق: مصر خصصت أكبر ميزانية في تاريخها لتطوير قطاع النقل

تحيا مصر

قال عبد الله أبو خضرة، أستاذ هندسة الطرق، إن المحاور التي تم إنشاءها في في شرق القاهرة مثا محور ترسا، تستهدف الربط مع منطقة أكتوبر وغرب القاهرة، مشيرًا إلى أن هذه المحاور تعمل بشكل كبير على تقليل الزحام.

وأوضح، خلال استضافته، على قناة صدى البلد، أنه يوجد بدائل لوسائل النقل المختلفة مثل القطار الكهربائى السريع والقطار الكهربائى الخفيف والمونوريل.

وأشار إلى أن جميع القطاارات الجديدة، تعمل بالكهرباء و المونوريل هو وسيلة للنقل الجماعى وأقل نسبة تلوث، لافتًا إلى أن مصر بدأت بخطة مدروسة جدا فيما يخص مشروع النقل، منذ عام 2014، وتم تخصيص أكبر ميزانية في مدار التاريخ الدولة المصرية لتطوير بدائل النقل. 
 

تجدر الإشارة إلى أن وزارة النقل قد بدأت التشغل التجريبي بدون ركاب لـ قطارات تالجو الإسبانية الجديدة بسكك حديد مصر للمسافات الطويلة والتي تعمل علي خط (القاهرة/ الاسكندرية) وخط (القاهرة/ أسوان) بعدد ٧ قطارات، بدون ركاب حاليا، ومن المقرر أن تتم إتاحتها للجمهور خلال أيام.

قطارات تالجو الإسبانية

وتتميز قطارات تالجو الإسبانية الجديدة بمجموعة من المميزات، فهو القطار الأول ضمن خطة توريد 7 قطارات تالجو سيتم توريدها من الشركة الإسبانية، بواقع 6 قطارات تم التعاقد عليهم بين هيئة السكك الحديدية وشركة تالجو، وقطار ستقوم الشركة بتوريده كهدية للشعب المصري.

يتكون القطار من عدد من 15 عربة ( ٥ عربات درجة اولى، ٨ عربات درجة ثانية، عربة بوفيه، وعربة قوى ) بالإضافة إلى جرار حديث PRL الأمريكي.

ومن المنتظر أن تقدم القطارات الجديدة "تالجو"  أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب، وستشكل نقلة نوعية هائلة في قطارات سكك حديد مصر.

وتمتاز قطارات تالجو الإسبانية بسرعة تشغيل عالية تصل إلى 160 كم / ساعة، ووجود أنظمة هوائية لامتصاص الاهتزازات تفوق المعمول بها في الطائرات، مما يحقق الراحة التامة للركاب في السرعات العالية، بالإضافة لكراسي مخصصة لذوي الهمم.

يشار إلى  أن شركة تالجو الإسبانية هي المصممة والمصنعة والمشغلة لقطار الحرمين بالمملكة العربية السعودية، ومن أكثر الشركات المصنعة والمصدره للقطارات في العالم وتستخدم قطاراتها في أوروبا بشكل موسع.

تابع موقع تحيا مصر علي