عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انتشار جرائم الإهمال..كيف يسهم المجلس الصحي في تطوير مستوى التدريب الطبي والصحي للأطباء؟

النائب أشرف حاتم
النائب أشرف حاتم عضو مجلس النواب

شهد القطاع الطبي المصري، عدد لا بأس به من جرائم الإهمال الطبي، سواء من جانب الأط\باء أو المؤسسات العلاجية وقدرته على تقديم خدمات جيدة للمواطن ن لعل أخرها ما شهدته محافظة الدقهلية ، بوفاة سيدة بعد اجرائها عملية  ولادة قيصرية، نتيجة الإهمال الطب، بأحد المراكز الطبية الخاصة، وتبين أن السبب نسيان الطبيب «فوطة» بمكان إجراء العملية، وهو ما تسبب في إصابتها بصديد في البطن وتسمم بالدم ووفاتها متأثرة بذلك.  

يأتي ذلك فى ظل الخطوات  السريعة، التي تخطوها الدولة في مجال الصحة العامة، والتي حظيت باشادات كثير من دول العالم والمنظمات الدولية،  خاصة بعد اطلاق عدد من المبادرات الرئاسية التي اطلقها رئيس الجمهورية في مجال الصحة العامة، وكان من نتائجها إنشاء منظومة التأمين الصحي الشامل وتطبيقهبالمحافظات، واقرار عدد من لتشريعات أبرزها قانون إنشاء صندوق المجلس الصحي المصري، بهدف تحقيق جودة الخدمات المقدمة للمواطن .

بعد انتشار جرائم الإهمال..كيف يسهم المجلس الصحي في تطوير مستوى التدريب الطبي والصحي للأطباء؟

حيث تضمنت المادة (2) من مشروع  القانون إنشاء المجلس الصحي المصري، الذي أصدره مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الفصل التشريعي الثاني، الاهداف المرجوه من إنشاء المجلس، حيث يهدف إلى تنظيم مجالات الصحة في مصر وتطوير المستوى العلمي والسريري للأطباء، والعاملين في مختلف التخصصات الصحية.

تحيا مصر

ويهدف أيضا إلى تطوير مستوى التدريب الطبي والصحي للأطباء والعاملين في مختلف التخصصات الطبية ولخريجي الكليات الطبية والصحية، واختبارهم للتحقق من استيفائهم للتأهيل الكافي للممارسة الطبية والصحية الآمنة، لضمان تحسين الخدمات الصحية في جمهورية مصر العربية، وفقاً للسياسة الصحية والطبية العامة للدولة.

وللمجلس في سبيل تحقيق أهدافه إبرام جميع التصرفات، والقيام بالأعمال اللازمة لتحقيقها، وله على الأخص:

وضع السياسات العامة التي تضمن الممارسات الصحية التي تحقق أعلى درجة لأمان المرضى، ورضائهم، إضافة إلى  وضع المعايير اللازمة لتطبيق المواثيق الأخلاقية المهنية، لتحقيق الممارسة الصحية الآمنة، والعمل على مراقبتها، وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وإدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.

بعد انتشار جرائم الإهمال..كيف يسهم المجلس الصحي في تطوير مستوى التدريب الطبي والصحي للأطباء؟

كما يضع المجلس  المعايير والإجراءات والإشراف على الامتحانات المؤهلة للحصول على ترخيص مزاولة المهن الصحية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية، إضافة إلى وضع مواصفات ومعايير للمؤسسات الطبية التي تملك مقومات التدريب لمرحلة ما بعد التعليم الجامعي في المجالات الصحية بتخصصاتها المختلفة واعتماده، ومتابعة وتقييم ممارستها الصحية، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.

ووضع نظم المراقبة الدورية لجودة التعليم المعني والتدريب السريري بالمؤسسات المعتمدة، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية، فضلا عن وضع المعايير والاشتراطات الخاصة بالمدربين، ومراقبة تنفيذها، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.

ويضع المجلس أيضا، المعايير لمحتوى التدريب الصحي التخصصي على مختلف مستويات المهن الصحية، ولكل التخصصات الصحية، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية، إضافة إلى وضع معايير تقييم العاملين بالتخصصات الصحية المختلفة، للتأكد من استيفائهم التدريب الملائم، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.

بعد انتشار جرائم الإهمال..كيف يسهم المجلس الصحي في تطوير مستوى التدريب الطبي والصحي للأطباء؟

كما يعتمد المجلس البرامج العلمية والتدريبية المهنية والتخصصية الصحية العليا لمرحلة ما بعد التعليم الجامعي، واعتماد الشهادات المهنية أو ما قد تستحدث مستقبلاً لمن يجتاز هذه البرامج في فروع العمل الصحي الطبي المختلفة من جهات التدريب المعني المعتمدة من المجلس، ومنها شهادة البورد المصري، ويحق لجهات التدريب اتخاذ ما يلزم للحصول على الاعتماد الدولي لتلك البرامج، بما لا يخل بالمعايير والمواصفات القياسية للمجلس، وتعتبر الشهادات المعتمدة من المجلس في هذا الشأن من مسوغات الترقي أو التوظيف، مع عدم الإخلال بالمعايير الخاصة لبعض المؤسسات في الترقي والتعيين في الوظائف المختلفة.


ويهدف المجلس إلى تحقيق التكامل والتعاون في مجال التدريب الصحي، بين المجلس والهيئات والمجالس العلمية المختلفة لذات التخصصات داخل جمهورية مصر العربية وخارجها، لتحقيق المعايير الدولية للممارسة الصحية الآمنة، ولمسايرة المجلس للتقدم العلمي.
 

تابع موقع تحيا مصر علي