عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فى دور الإنعقاد الثالث

بعد واقعة "الفوطة".. النائب أيمن أبو العلا يؤكد أهمية أن يكون قانون المسئولية الطبية على رأس أجندة البرلمان

النائب أيمن أبو العلا
النائب أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب

الدستور المصرى تضمن فى مادته الـ 18، "أن لكل مواطن الحق في الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة ، طبقا لمعايير الجودة، لتقديم أفضل رعاية صحية للمواطن، وحمايته من أي أضرار يتعرض لها نتيجة أي إهمال طبي أو رعونة فى تقديم الخدمة له.

بعد واقعة "الفوطة".. النائب أيمن أبو العلا: قانون المسئولية الطبية على رأس أجندة البرلمان فى دور الإنعقاد الثالث

مما ألزم بوجود تشريعات تقضي بمعاقبة المهمل فى أداء عمله وفقا للقسم الذي أقسمه، حيث جاءت المادة 224 من قانون العقوبات المصري لتعاقب كل من جرح شخص أو إيذائه بأن كان ذلك ناشئا عن إهماله أو رعونته أوعدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائٔح والأنظمة بالحبس والغرامة، ولكن لم يتوقف المشرع عند هذه العقوبة فقط ، حيث تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بمشروعات قوانين لتغليظ عقوبة الإهمال الطبي، منها مشروع قانون النائب الكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

تحيا مصر 

وأكد النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، لأن مشروع قانون المئسولية الطبية، يهدف لإعداد تشريع جديد ينظم التداخل في المسئولية الطبية ويحقق الحماية لكل من المريض والطبيب، بحيث يحدد المسئولية الطبية في وقائع الإهمال الطبي، مشددا على أن القانون سيخرج للنور فى دور الانعقاد الثالث المقرر بدءه فى الخميس الأول من أكتوبر المقبل.

بعد واقعة "الفوطة".. النائب أيمن أبو العلا: قانون المسئولية الطبية على رأس أجندة البرلمان فى دور الإنعقاد الثالث

حيث تضمنت المادة 28 من مشروع القانون " أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة، كل من زاول أي مهنة من المهن الطبية أو الصحية دون التأمين ضد الأخطاء الطبية والصحية من المسئولية الطبية، لدى إحدى شركات التأمين المرخص لها في الدولة، أو بالغرامة التي لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف جنيه.

كما نصت المادة29 على  أن " يعاقب المسئول عن المنشأة الطبية بالحبس أو بالغرامة التي لا تقل عن خمسون ألف جنيه ، ولا تزيد عن مائتي ألف جنيه ، إذا زاول النشاط دون تقديم وثيقة تأمين ضد المسئولية أو تجديدها وفقا لنص المادة ٢٣ من ذات القانون".

يذكر أنه فقدت سيدة حياتها على يد طبيب أثناء خضوعها لعملية ولادة قيصرية بأحد المراكز الطبية بمحافظة الدقهلية، بسبب ترك" فوطة" بمكان اجراء العملية، وهو ما تسبب فى اصابتها بصديد بالبطن وتدهور جهازها المناعي  وتسسم فى الدم ووفاتها، موجهين الاتهمامات للطبيب بالإهمال الطبي.
ترجع الواقعة إلى أن مديرية أمن الدقهلية، تلقت إخطارا من مركز المنزلة يفيد بورود بلاغًا من "صالح.ح.ص" 43 عامًا عامل، ومقيم قرية القزاقزة يتهم فيه "محمد .ج. د"49 عامًا، طبيب نساء وتوليد، ومقيم قرية " العصافرة" لقيامه إجراء ولادة قيصرية لشقيقته "ناهد.ح.ص" 41 عاما ربة منزل، ومقيمة قرية " القزاقزة " داخل أحد المراكز الطبية بالمطرية، وعقب ذلك شعرت بآلام بالبطن.

 

تابع موقع تحيا مصر علي