عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تهنئ تونس بقبول مشروع نص الدستور التونسي الجديد

تحيا مصر

قدمت مصر، التهنئة لجمهورية تونس بمناسة ما أعلنته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بشأن قبول مشروع نص الدستور الجديد للجمهورية التونسية، وذلك وفقا للجنة التصويت المعلن عنه. 

تحيا مصر

مصر تهنئ تونس بالدستور الجديد

جاء فى بيان وزارة الخارجية المصرية :" تأمل مصر تحقيق كل ما فيه خير تونس، وتؤكد مواصلة دعمها وتضامنها معها من أجل الاستقرار والرخاء للأشقاء التونسيين وفى إطار مايربط البلدين والشعبين الشقيقين من علاقات تاريخية ممتدة وروابط  أخوية تجمعهما".

ويذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فى تونس أعلنت مساء الثلاثاء، اعتماد مشروع الدستور  بنسبة 94.6 % من الأصوات وذلك بعد رفض القضاء كافة الطعون فى نتائج الاستفتاء الذي تم فى 25 يوليو. 

وصرح رئيس الهيئة فاروق بوعسكر أمس، فى مؤتمر صحفى:" تصرح الهيئة بقبول مشروع الدستور الجديد للجمهورية التونسية" 

وأضاف بوعسكر:" يدخل الدستور الجديد حيز النفاذ ابتداء من تاريخ إعلان الهيئة النتائج النهائية وختمه من رئيس الجمهورية ونشره". 

 

ويشار إلى أن المحكمة الإدارية رفضت الطعن الوحيد المقدم من حزب "آفاق تونس" بعد أن رفضت المرحلة الأبتدائية ثلاثة طعون .

وجاءت النتائج النهائية للاستفتاء مماثلة للنتائج الأولية التى تم الإعلان عنها فى 27 يوليو، حيث شارك فى الاستفتاء نحو 30.5 % من إجمالى الناخبين الذي يصل عددهم 9 ملايين. 

الجدير بالذكر أن الدستور الجديد يعطي للرئيس الجمهورية صلاحية واسعة مقارنة بدستور 2014 الذي أقام نظاما برلمانيا معدلا يعطي للرئيس أدوار محدودة. 

وتشهد تونس انخفاض فى النمو الاقتصادي أقل من 3% وارتفاع معدلات البطالة ما يقارب من 40% لدي الشباب، وتتفاوض الحكومة التونسية مع صندوق النقد الدولى من أجل الحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي