عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشكل عاجل.. الناتو يدعو الوكالة الذرية الدولية لتفتيش محطة زابوريجيا النووية

الأمين العام لحلف
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ

دعا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، وكالة الطاقة الذرية الدولية إلى تفتيش محطة زابوريجيا النووية على نحو عاجل. 

تحيا مصر 

وقال الأمين العام لحلف أنه من الضروري أن تجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية "تفتيشا" فى محطة زابوريجيا للطاقة النووية والتى تسيطر عليها القوات الروسية، وتزداد حدة الاشتباكات بين المعسكرين الروسي والأوكراني فى محيط المحطة.

ومن ناحية أخرى، أعلن فلاديمير روغوف، عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوريجيا، أن القوات الأوكرانية قصفت حاويات للنفايات النووية فى محطة زابوريجيا النووية، حيث انفجرت إحدي القذائف على بعد 10 أمتار من إحدي الحاويات، فى حين تساقطت باقى القذائف على مسافات بين 50 و 200 متر منها. 

كارثة نووية 

وأضاف فلاديمير أن:" نقطة ضعف المحطة النووية هى أنظمة التبريد، والتى تقصفها القوات الأوكرانية بشكل مستمر، لافتا إلى أن أوكرانيا تعمل على تعطيل أنظمة التبريد فى محطة زابوريجيا، مما قد يؤدي إلى كارثة أكبر من الكارثة التى وقعت فى محطة تشيرنوبيل النووية".

 

وفى سياق متصل، ذكرت مؤسسة الطاقة النووية الأوكرانية "إينرغوأتوم" فى بيان لها أنها:" تعرضت لهجوم سيبراني روسي على موقعها مشيرة إلى أن عملياتها لم تتأثر".

ويأتي الهجوم السيبراني، تزامنا مع تصاعد التوتر حول محطة زابوريجيا فى جنوب أوكرانيا، والتي سيطرت عليها القوات الروسية فى مارس بعد العملية العسكرية الروسية فى اوكرانيا. 

روسيا: لايوجد ضمانات للمرور الآمن لموظفى الوكالة الذرية للمحطة 

وعلى صعيد أخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن اوكرانيا لا يمكنها ضمان المرور الآمن لموظفى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا. 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، يوم الاثنين، فى بيان لها إن روسيا تدعو الولايات المتحدة والدول الغربية بدفع أوكرانيا لوقف الهجمات على محطة زابوريجيا.

وكانت روسيا أعلنت فى وقت سابق عبر مندوبها فى فيينا ميخائيل أوليانوف أمام مجلس الأمن الدولى استعدادها الفوري لمساعدة فى تنظيم زيارة للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة النووية الأوكرانية

ويذكر أن محطة زابوريجيا النووية الواقعة فى الأراضي الأوكرانية تتعرض للقصف وسط اتهامات متبادلة بين الجانب الروسي والأوكراني حول استهداف المحطة النووية، وتنديد دولى بوقف عمليات القصف خوفا من وقوع كارثة نووية لن تضر أوكرانيا فحسب وإنما الدول المحيطة بها أيضا.

تابع موقع تحيا مصر علي