عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«كله بقا إلكتروتي دلوقتي»..أحمد موسى:منظومة الإفراج عن الشحنات في مصر كانت عقيمة

أحمد موسى
أحمد موسى

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن مصر كانت تعاني في منظومة الإفراج عن الشحنات، والتي ترغب الدولة المصرية في تطويرها من أجل جذب الاستثمار المختلفة والعمل على تسهيل دخول البضائع المختلفة وتشجيع المستثمرين الصغعار، موضحا أن منظومة الإفراج عن الشحنات في الموانئ كانت عقيمة. 

وأضاف أحمد موسى، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن توقيت الإفراج عن البضائع والشحنات كان من الممكن أن يستغرق في الماضي مدة تصل إلى 3 أسابيع بعد اتخاذ عينة ومن سفر السفر بها إلى دمياط أو القاهرة، ومن ثم العودة بالقرار النهائي، "كانت عقيمة، وكان شيء غير طبيعي ازاي الناس هتجيلك ولا ازاي هتدخل بضائع بالأسلوب ده". 

وتابع أحمد موسى، أن الإفراج عن أي شحنة كان يحتاج أن تمر عينة من الشحنة على عدد من الجهات المختلفة، وهو ما كان من الصعب عمله، ولكن في الوقت الحالي تم عمل منظومة تجمع ممثلين من كل تلك الجهات بشكل أفضل، من أجل التسهيل، والعمل على تطبيق المنظومة الواحدة للتسجيل المسبق للشحنات المختلفة. 

وتابع أحمد موسى، أن مصر أنشأت منصة موحدة للتجارة الداخلية، تحمل تلك المنشأة جميع جهات الدولة من أجل الإسراع في الإفراج عن الشحنات بكل سرعة، كنوع من التسهيلات التي تقدمها الدولة، وفي ضوء التطوير في الوقت الحالي. 

أحمد موسى: مصر من أوائل الدول في العالم التي تطبق نظام المنظومة الواحدة للتسجيل المسبق للشحنات 

وأشار أحمد موسى، إلى أن وزير المالية صرح اليوم أن مصر تعد من أوائل الدول في العالم التي تطبق المنظومة الواحدة للتسجيل المسبق للشحنات، والذي يهدف إلى تسهيل التجارة الداخلية والخارجية، موضحا أن منصة النافذة الواحدة تغطي 96% من وارادت مصر من خلال 18 مركز لوجيستي على مستوى محافظات جمهورية مصر بالكامل، "خلاص دلوقتي مش محتاج أسافر محافظات مختلفة عشان أخد ورقة، كلوا بقا إلكتروني دلوقتي من خلال المنافذ الجمركية المختلفة". 

واستكمل أحمد موسى، أن تطبيق نظام المنظومة الواحدة أو النافذة الواحدة هو تطوير واضح يعمل على تعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي وتسهيل التجارة. 

تابع موقع تحيا مصر علي