عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ استثمار: القائم بأعمال محافظ البنك المركزي شخصية مصرفية مرموقة وشارك سابقا في صنع السياسات المالية

الدكتور هاشم إبراهيم
الدكتور هاشم إبراهيم

وجه الدكتور هاشم إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، التحية والتقدير إلى طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق علي الجهود الكبيرة التي بذلها  في مرحلة كانت دقيقة مثل مرحلة الإصلاح الاقتصادي وما تبعها، من الأزمة الروسية الأوكرانية، فضلا عن التحديات الخاصة بجائحة كورونا. 

تحيا مصر

جاء ذلك عبر مداخلة هاتفية على قناة«اكسترا نيوز».

جذب وصنع السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية

وأشاد إبراهيم، باختيار الخبير المصرفي حسن عبدالله، قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي، قائلا:" حسن عبد الله شخصية مصرفية مرموقة و مهمة ليس في القطاع المصرفي فقط، مؤكدا أنه تحمل مسؤولية البنوك الكبري في القطاع المصرفي المصري علي مدار سنوات طويلة، لافتا إلي أنه كان يشارك في جذب وصنع السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية، خلال الفترات الماضي، وبالتالي فهو يتمتع بخبرات عديدة.

وأضاف أستاذ التمويل والاستثمار:" فيما يتعلق بالظروف التي يتم فيها تعين المحافظ الجديد، هي ظروف صعبة للغاية و بالغة التعقيد داخلية وخارجية، وفيما يتعلق بالوضع الخارجي الاقتصاد العالمي  يمر بظروف استثنائية، ومزيد من الصغوض الملقاه علي كافة البنوك المركزية علي مستوى العالم وهذه الضغوط  تطول و تأثر على البنك المركزي المصري".

وتابع هاشم إبراهيم: نتحدث عن مرحلة بالغة الصعوبة و التعقيد صاحبت تكليف حسن عبد الله بمهام محافظ البنك المركزي، لافتا أن يواجه تحديات علي المستوى الخارجي كحركة تدفق رؤوس الأموال، و ما يتعلق برفع أسعار الفائدة وما يتعلق بالظروف الاستثنائية التي تواجها كافة اقتصادات العالم.

 زيادة سعر الفائدة

وأكد إبراهيم، أن هناك عدة إجراءات أمام محافظ البنك المركزي الجديد منها ما يتعلق بالسياسة النقدية ويعد هذا الأهم بالنسبة للبنك المركزي في الوقت الحالي، قائلا: "كان الله في عون كافة محافظي البنوك المركزية والمسؤولين علي صنع السيايات النقدية في مختلف البنوك المركزية علي مستوي العالم ".

وأشار أستاذ التمويل والاستثمار، إلي أن معدل التضخم تجاوز 10% في بريطانيا، وتعد هذة فترة صعبة للغاية علي  مدار4 عقود، مضيفا: البنوك المركزية تتحرك نحو زيادة سعر الفائدة لمكافحة التضخم التي تسبب ارتفاع الأسعار.

تابع موقع تحيا مصر علي