عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البنك المركزى يقرر تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قررت لجنة السياسات النقدية داخل البنك المركزي المصري في الاجتماع الذي اجتمعته اليوم الخميس بتثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، على أن يكون السعر عند 11.25% و12.25%و11.75%، على الترتيب.

وتعد تلك هي المرة الثانية على التوالي للبنك المركزي الذي يتخذ فيها قرارًا بتثبيت سعر الفائدة بعدما اتخذ نفس القرار في شهر يونيو الماضي، لتستمر أسعار الفائدة كما كانت عليه في الفترة الماضية. 

تحيا مصر

وتجتمع لجنة السياسات النقدية كل 6 أسابيع وتنعقد بعد الظهر تقريبا، وتستمر ساعات إلى أن تخرج بقرار جديد سواء رفع أو خفض أو الإبقاء على سعر الفائدة وهذا هو المعتاد، وتتكون تلك اللجنة للسياسات النقدية عبارة عن سبعة أعضاء ثلاثة بحكم وظائفهم محافظ البنك المركزي، واثنين نواب، وأربعة آخرين من مجلس إدارة البنك المركزي من ذوي الخبرة المتعلق بالسياسات النقدية.

صدق توقعه..فخري الفقي يوضح الأسباب التي تجعل لجنة السياسات تثبت سعر الفائدة 

 وكان النائب فخري الفقي، وكيل لجنة الخطة والموازنة داخل مجلس النواب قد توقع أن يتم تثبيت سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن زيادة سعر الفائدة يؤثر بشكل سلبي على العديد من الأمور الاقتصادية داخل مصر في الفترة المقبلة. 

وقال فخري الفقي، خلال تصريحات تلفزيونية له بالأمس، إن رفع سعر الفائدة 1% تؤثر على الموازنة العامة وفوائد الدين بـ 28 مليار جنيه مصري، وبالتالي يؤثر بعجز على الموازنة العامة على الدولة، موضحا أن البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% وإذا استمرت الـ 3% لمدة 12 شهر سيكون الإجمالي 84 مليار جنيه فوائد على الدين العام للدولة المصرية.

وواصل فخري الفقي أن ارتفاع سعر الفائدة 1% سيؤثر على النشاط الاقتصادي بشكل كبير، حيث يزيد من تكلفة الاقتراض لمجتمع الأعمال وبالتالي سيؤثر على قدرته في التوسع في نشاطاته الاستثمارية داخل مصر، موضحا أن مصر ترغب في تقليل نسب ومعدلات التضخم في الوقت الحالي.

وكان الرئيس السيسي قد أصدر قرارًا جمهوريًا اليوم بتعيين حسن عبد الله، قائما بأعمال محافظ البنك المركزي، وذلك بعد اعتذار طارق عامر عن الاستمرار في منصب محافظ البنك المركزي بعد أن مكث داخل هذا المنصب لمدة سبع سنوات. 

تابع موقع تحيا مصر علي