عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالأرقام.. لماذا ثبت البنك المركزي سعر الفائدة؟

البنك المركزي
البنك المركزي

قررت لجنة السياسات النقدية داخل البنك المركزي المصري في الاجتماع الذي اجتمعته اليوم الخميس بتثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، على أن يكون السعر عند 11.25% و12.25%و11.75%، على الترتيب.

تثبيت سعر الفائدة

وتعد تلك هي المرة الثانية على التوالي للبنك المركزي الذي يتخذ فيها قرارًا بتثبيت سعر الفائدة بعدما اتخذ نفس القرار في شهر يونيو الماضي، لتستمر أسعار الفائدة كما كانت عليه في الفترة الماضية.

لماذا ثبت البنك المركزي سعر الفائدة

وتدور التساؤلا حول الأسباب التي دفعت لجنة السياسات النقدية، لتثبيت سعر الفائدة، والتي أرجعها البنك المركزي إلى عدد من العوامل الخارجية والمحلية، والتي تتعلق ببعض المؤشرات الاقتصادية التي أثرت في السياسات النقدية والاقتصادية على المستويات الإقليمية والعالمية والمحلية.

وأشار البنك المركزي، إلى أنه على الصعيد العالمي، اتسم النشاط الاقتصادي العالمي بالتباطؤ نتيجة آثار الأزمة الروسية الأوكرانية، وقد أدت الزيادة في المخاطر الجيوسياسية في جنوب شرق آسيا الى ارتفاع حالة عدم اليقين في التوقعات الاقتصادية العالمية،على الرغم من الانخفاض في حدتها مقارنةً بالشهور السابقة، استمر تقييد الأوضاع المالية العالمية.

وأضاف استمرت البنوك المركزية في الخارج في تشديد السياسات النقدية عن طريق رفع أسعار العائد وخفض برامج شراء الأصول لاحتواء ارتفاع معدلات التضخم في بلادهم. وقد انخفضت الأسعار العالمية لبعض السلع الأساسية نسبيا، مثل البترول والقمح، بعد الوصول الى ذروتها بعد اندلاع الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

الناتج المحلي

وأوضح: تشير البيانات المبدئية إلى تحقيق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي معدل نمو أعلى من المتوقع حيث سجل 6.2٪ خلال العام المالي 2022/2021 مقارنة بـ 3.3٪ خلال العام المالي السابق. وقد جاء النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وفقاً للبيانات التفصيلية للتسعة أشهر الأولي من العام المالي 2022/2021 مدفوعاً بمساهمة القطاع الخاص بشكل أساسي، وعلى الأخص مساهمة كل من قطاع: الصناعات التحويلية غير البترولية، السياحة و التجارة.

حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي

و أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً بتعيين حسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي، خلفًا لطارق عامر، الذي قدم اعتذاره عن الاستمرار في منصبه.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ المصرفي حسن عبد الله القائم  بأعمال محافظ البنك المركزي، حيث أكد خلال اللقاء على ضرورة تطوير السياسات النقدية لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية، والعمل على توفير مصادر متنوعة للموارد من العملات الأجنبية.

كما شدد الرئيس خلال اللقاء مع القائم بأعمال محافظ البنك المركزي على ضرورة العمل على توفير المناخ المناسب للاستثمار.

تابع موقع تحيا مصر علي