عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إيقاف حبسه.. كيف استغل مرتضى منصور القانون لصالحه رغم حكم المحكمة؟

تحيا مصر

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية، بمشاعر مختلطة بين الفرح والحزن على جماهير الساحرة المستديرة فى مصر، خاصة مشجعي القطبين الأهلي والزمالك، بسبب الحكم الذي اصدرته الدائرة الأولى جنح مستأنف محكمة القاهرة الاقتصـاديـة، بحبس المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، شهرا وتغريمه 10 ألاف جنيه، وبتعويض مدني مؤقت 10 ألاف جنيه، في اتهامه بسب وقذف الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، في الجنحة رقم ٤٣٠ لسنة ٢٠٢٢ جنح مستأنف ورقم ٨٣ لسنة ٢٠٢٢ جنح اقتصادی.

بعد إيقاف حبسه.. كيف استغل مرتضى منصور القانون لصالحه رغم حكم المحكمة؟

رد مرتضى منصور على الحكم الصادر ضده، أثار صخبا على مواقع التواصل الاجتماعي بين جماهير الكره أيضا، حيث ظهر فى فيديو على صفحته على فيسبوك، وهو يلعب “بينج بونج” داخل نادي الزمالك مع أحد أصدقائه ويظهر على ملامحه السعادة، معلقا “ده ردي أنا مش فاضيلكم لما أفضى أجيلكم”، ولما لا إذا كان الخصم من فحول القانون فى مصر، فهو حتما يعلم ما هي وجهته التالية؟ وما الذي يستوجب فعلة للخروج من هذه الأزمة ، التي أحزنت جماهير المارد الأبيض.

بعد إيقاف حبسه.. كيف استغل مرتضى منصور القانون لصالحه رغم حكم المحكمة؟

لم يتوقف الأمر عند هذه الرد..ليخرج علينا مرتضي منصور اليوم، معلنا إيقاف تنفيذ الحكم الصادر ضده شهرا فى قضية سب وقذف الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، مستعرضا اسباب الإيقاف، حيث أوضح مرتضى مرئيس نادي الزمالك انه وفقا للمادة 55، 56،57 ،58، 59، من قانون العقوبات المصري على إيقاف تنفيذ الحكم إذا صدر حكمين مختلفين ضد نفس الشخص فى نفس القضية من محكمتين مختلفتين.

حيث نصت المادة 55 من القانون على "أنه يجوز للمحكمة عند الحكم في جناية أوجنحة بالغرامة أو الحبس مدة لا تزيد على سنة إن تآمر في نفس الحكم بإيقاف التنفيذ إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون و يجب أن تبين في الحكم أسباب إيقاف التنفيذ.

و يجوز أن يجعل الإيقاف شاملا لأي عقوبة تبعية و لجميع الآثار الجنائية المترتبة على الحكم .

ونصت المادة 56 على" أن يصدر الأمر بإيقاف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات تبدأ من اليوم الذي يصبح فيه الحكم نهائيا".

و يجوز إلغاؤه في الحالات الآتية:

1- إذا صدر حكم بالحبس ضد المحكوم عليه لأكثر من شهر عن فعل ارتكابه قبل الأمر بالإيقاف أو بعده .

2- إذا ظهر في خلال هذه المدة إن المحكوم عليه صدر ضده قبل الإيقاف حكم ولم تكن المحكمة قد علمت به .

بعد إيقاف حبسه.. كيف استغل مرتضى منصور القانون لصالحه رغم حكم المحكمة؟

كما نصت المادة 57، على أن " يصدر حكم الإلغاء من المحكمة التي أصدرت إيقاف التنفيذ بناء على طلب النيابة العامة".

 

ونصت المادة 58" أن  يترتب على الإلغاء تنفيذ العقوبة المحكوم بها و جميع العقوبات التبعية الجنائية و الآثار الجنائية المترتبة عليها .

 

و المادة 59 " إذا انقضت مدة الإيقاف و لم يكن يصدر في خلالها حكم بإلغائه فلا يمكن تنفيذ العقوبة المحكوم بها و يعتبر الحكم بها كأن لم يكن" .

تابع موقع تحيا مصر علي