عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موسكو تعلق على قرار طرد دبلوماسى روسي من رومانيا

الخارجية الروسية-
الخارجية الروسية- صورة أرشيفية

صرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، أن موسكو سترد بشكل مناسب على إعلان رومانيا بطرد دبلوماسيا روسيا. 

تحيا مصر

طرد دبلوماسي روسي من رومانيا

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية:" بالطبع سنرد بشكل مناسب على الخطوة الرومانية، وسنبلغكم بالإجراءات التى تم إتخذها لاحقا".

وأكدت زاخاروفا أن :"رومانيا أعلنت أن الدبلوماسي شخص غير مرغوب فيه دون أسباب وتحت ذرائع غير حقيقية". 

واضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية :" نحن نتحدث عن استفزاز جديد، يتم تنفيذه وفقا لسيناريو تم اختباره مرارا وتكرارا من غالبية دول التكتل الغربي، ودول حلف الناتو، خلال الأشهر الأخيرة"، واشارت زاخاروفا:" صممت هذه الإجراءات الروتينية للسلطات الرومانية لإظهار أقصر قدر من الولاء لمواقف الشركات الغربية، فلايمكن مشاهدة خط مستقل وموجه وطنيا فى بوخارست هنا، مما يؤدي فقط إلى تفاقم الوضع". 
 

 

وكانت وزارة الخارجية الرومانية أعلنت فى وقت سابق بطرد أحد موظفى السفارة الروسية فى بوخارست، وطالبت منه بمغادرة البلاد فى غضون أسابيع. 

وجاء فى بيان الخارجية الرومانية:" تبلغ وزارة الخارجية بقرار الحكومة الرومانية اعتبار ممثل سفارة الاتحاد الروسي فى بوخارست شخص غير مؤغوب فيه فى رومانيا".

 وأضاف البيان:" تم اتخاذ القرار مع الأخذ بالاعتبار عدم توافق أنشطة الممثل مع أحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961.

ومنذ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، شن التكتل الغربي تحت قيادة الولايات المتحدة حزمة من العقوبات القاسية استهدفت مختلف القطاعات الروسية وشملت طرد العشرات من الدبلوماسيين الروس من الأراضي الأوربية واصفة ايهم بأشخاص غير مرغوب فيهم، وتهدف الحرب الاقتصادية هذ محاولة لضغط على روسيا من أجل وقف العملية العسكرية وانهاء القتال وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي