عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هى عوامل نجاح الحوار الوطنى فى مصر؟ المستشار محمود فوزى يتحدث لـ تحيا مصر

المستشار محمود فوزى
المستشار محمود فوزى

تحدث المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى لموقع تحيا مصر بشأن العوامل التى تساعد على نجاح الحوار الوطنى فى مصر فى ضوء  دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

تحيا مصر 

وقال المستشار محمود فوزى بأنه من وجهة نظره ضرورى أن نكون أمام ثلاث عوامل من أجل النجاح وهو إرادة سياسية راعية وهذا أمر موجود وواضح، والرئيس  دعا لهذا الحوار فى ظل دولة مستقرة آخذه فى الصعود ولا يوجد لدينا مشاكل .. وأيضا نتلمس  هذه الرعاية الرئاسية من استضافة الأكاديمية الوطنية والتى تتبع الرئيس السيسى فى الأساس كونه رئيسا لمجلس الأمناء، وهذا نوع من الإرادة السياسية .. وأيضا يوجد إطار أخر  من  الإجراءات المصاحبة وهى إعادة تفعيل  لجنة العفو الرئاسى  وظهور أعداد من الإفراجات.

ما هى عوامل نجاح الحوار الوطنى فى مصر؟ المستشار محمود فوزى يتحدث لـ تحيا مصر

وأضاف :" بالتالى أول ركن من أركان نجاح الحوار هو الإرادة السياسية والرعاية الرئاسية .. والركن الثانى هو الشراكة الوطنية بين مجموعة تبذل أقصى ما بجهدها وهو مجلس الأمناء الذى يمثل فيه كل الفئات والأطراف وكل القوى السياسية  وجميعهم على درجة كبيرة جدا من إنجاح الحوار ..ومن ثم هذه النخبة  عليه جزء كبير من نجاح الحوار.. والركن الثالث هو التمثيل الواسع لكل الأطراف فى جلسات الحوار من جانب كل الأطياف أيضا بمعنى ضرورة أن نكون أمام تعدد وتنوع لكل الفئات...وأمام  كل هذه الأركان نكون أمام نجاح بلا شك للحوار.

وبشأن طبيعة التنوع والتعدد للمدعوين  والمشاركين وهل سنكون فى إطار التكنوقراط أم الشخصيات السياسية؟ قال المستشار محمود فوزى :اللائحة واضحة فى هذا الملف حيث أن حضور الخبراء المتخصصين  أمر ضرورى حتى لا يتحول الأمر إلى إتجاهات غير علمية وبالتالى أهل الخبرة لابد أن يكونوا موجودين وأيضا الحكومة اللائحة تسمح بوجودها، وهذا أمر بخلاف إدارة الحوار والمدعويين للحوار ...حيث الخبرة والحكومة والرأى الفنى ...بمعنى أننا قد نكون أمام مناقشة لقانون الأحوال الشخصية لا يجوز أن يتم ذلك إلا بحضور الرأى الشرعى ..وأيضا إذا كان ملف  متعلق بحقوق الإنسان لا يمكن أن يتم دون حضور المجلس القومى لحقوق الإنسان ...وبالتالى الحوار الوطنى أداته السياسة ومنهجه العلم والمقصود بالمنهج أنه قائم على حقائق وآراء موثقة .

 

تابع موقع تحيا مصر علي