عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نادر مصطفى وكيل لجنة الثقافة بمجلس النواب:النتائج الإيجابية للحوار الوطني بدأت في الظهور بالشارع

النائب نادر مصطفى
النائب نادر مصطفى

أكد النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أنة منذ دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية  للحوار الوطنى، خلال إفطارالأسرة المصرية  الذي دعا إليه، للنقاش وتبادل الأفكار مع جميع أطياف المجتمع، قائلا: "كانت لحظة فارقة لدي الشعب المصري".

وأضاف مصطفى، خلال استضافته على قناة «إكسترا نيوز»: “عند تحرك الاحداث تلو الاخري يبدء تكون هيكل لهذا الحوار بالأضافة الي أنة يتتضح معالم أكثر ونبدء في عمل لجان لجان وموضوعات وجدول وما يشبه اللائحة، كما نتحدث فى برامج مخصصة فى هذا الشأن”.

وتابع وكيل لجنة الثقافة والإعلام بـ مجلس النواب، إن  ثقافة النواب رأت أثر التغيير الذى حدث فى الشارع الوطني، بلإضافة إلي أنة حدث تغييرات كبيرة جدا بالملفات الموجودة لدي مجلس النواب والتى تخص اللجنة خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن عندما كان يوجه انتقاد في أمر ما كانت الدنيا تسير نحو إصلاح هذا الانتقاد لتغيرة إلي الأفضل.

وانتهى مجلس الأمناء بعد مناقشات مطولة إلى التوافق على عدد سبع قضايا في المحور الاقتصادي، وهي: التضخم وغلاء الأسعار، الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي، وأولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة، والاستثمار الخاص (المحلي والأجنبي)، والصناعة، والزراعة والأمن الغذائي، والعدالة الاجتماعية.

كما شهدت الجلسة، الانتهاء من الصياغة النهائية للمادة (١٨) من اللائحة المنظمة لعمل مجلس الأمناء واللجان والفعاليات المتفرعة منه، ونصها كالتالي:

"يتبع مجلس الأمناء اللجان النوعية الآتية: لجنة المحور السياسي، ولجنة المحور الاقتصادي، ولجنة المحور الاجتماعي. ويجوز لمجلس الأمناء كلما دعت الحاجة إنشاء لجان نوعية وكذا لجان فرعية تتبع اللجان النوعية المشار إليها. ويكون لكل لجنة نوعية ولكل لجنة فرعية مقرر ومقرر مساعد بناء على ترشيح المنسق العام بمراعاة إحداث التوازن المطلوب. ولكل عضو من أعضاء مجلس الأمناء الحق في حضور أي من جلسات

اللجان النوعية أو الفرعية."

وبذلك يكون المجلس قد انتهى من تكوين اللجان النوعية والفرعية على النحو الآتي:

أولا لجنة المحور السياسي:

وتتبعها اللجان الفرعية الآتية:

1- مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية

٢- المحليات

3- حقوق الإنسان والحريات العامة

ثانيا لجنة المحور المجتمعي:

وتتبعها منها اللجان الفرعية الآتية:

1- قضية التعليم

٢- قضية الصحة

3- القضية السكانية

٤- قضايا الأسرة والتماسك المجتمعي

5- الثقافة والهوية الوطنية

 

ثالثا لجنة المحور الاقتصادي:

وتتبعها اللجان الفرعية الآتية:

1- التضخم وغلاء الأسعار

٢- الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي

3- أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولية

٤- الاستثمار الخاص (المحلي والأجنبي)

5- الصناعة

6- الزراعة والأمن الغذائي

- العدالة الاجتماعية

وقد انتهى المجلس إلى عقد الجلسة القادمة في يوم السبت الموافق ٢٧ أغسطس ۲۰۲۲، لتحديد أسماء المقرريين والمقرريين المساعدين للجان النوعية والفرعية وإعداد الملفات والموضوعات المزمع مناقشتها في الجلسات القادمة.

تابع موقع تحيا مصر علي