عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجفاف يهدد حياة 5.7 مليون شخص فى الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت مديرية إدارة الطوارئ فى مقاطعة هوبي بوسط  الصين أن الجفاف منذ يونيو الماضي حتي الجمعة الماضية أثر بشكل كبير على 5.7 مليون شخص فى المقاطعة. 

تحيا مصر

وبحسب وكالة الأنباء الصينية" شينخوا" أثرت ظروف الجفاف الناجمة عن الطقس الحار المستمر وانخفاض هطول الأمطار على نحو 84 منطقة على مستوي المحافظة فى المقاطعة. 

وأضافت الوكالة إلى أنه واجه إجمالى 218100 شخص صعوبات فى الحصول على مياه الشرب فى حين تضرر 690470 هكتارا من المحاصيل بسبب الجفاف.

ولمواجهة هذا الوضع، قامت مقاطعة هوبي الواقعة فى وسط الصين بتفعيل استجابة طارئة من المستوى الرابع للإغاثة من الكوارث الطبيعية فى الساعة الخامسة مساء الجمعة الماضية، أدني مستوي. 

 

لمواجهة الجفاف إعلان حالة الطوارئ فى الصين

كما قامت مديرية إدارة المقاطعة بإرسال فريق عمل إلى المناطق المتضررة من أجل توجيه جهود الإغاثة المحلية من الجفاف.

وكانت الصين اعلنت يوم الخميس الماضي، أول حالة طوارئ  بسبب الجفاف، حيث تسببت درجة الحرارة المرتفعة بجفاف بعض المناطق من نهر اليانغستي، فيما تكافح البلاد موجة الحر القياسية. 

وأصدرت السلطات حالة التأهب الوطنية باللون الأصفر وذلك بعد أن عانت مقاطعات وسط وجنوب الصين أسابيع من الحرارة الشديدة حيث تجاوزت درجات الحرارة فى عشرات المدن 40 درجة. 

وأدت موجة الحر إلى تعطيل نمو المحاصيل، وهددت الثروة الحيوانية، وأدت إلى جعل بعض الصناعات أن تغلق وذلك من أجل الحفاظ على الطاقة للمنازل.

كما أصدرت مقاطعة سيتشوان الصينية والتى يبلغ عدد سكانها 94 مليون نسمة قرار من جميع المصانع هذا الأسبوع بالإغلاق لمدة ستة أيام فى محاولة لتخفيف نقص الكهرباء فى المنطقة، وبعد انخفاض مستوي الخزانات وزيادة الطلب على تكييف الهواء.

جفاف 66 نهر

ووفق وسائل إعلام صينية فإن جف مايقارب من 66 نهرا عبر 34 مقاطعة فى المنطقة الجنوبية الغربية من تشونغتشينغ. 

وبحسب بيانات وزارة الموارد المائية الصينية فإن معدل هطول الأمطار انخفض فى منطقة حوض نهر اليانغتسي بنسبة 45% مقارنه بالمتوسط فى السنوات الأخيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي