عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تداول أسئلة امتحان الجبر والهندسة..اعرف عقوبة نشر أسئلة الامتحانات وأجوبتها

تحيا مصر

تداولت عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، والمعنية بالغش أجزاء من أسئلة امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية للثانوية العامة  فى الدور الثاني، حيث تقوم غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بتتبع الأسئلة المتداولة للتأكد من صحتها، وعادة ما يصاحب الثانوية العامة مثل هذه الجرائم .

بعد تداول أسئلة امتحان الجبر والهندسة..اعرف عقوبة نشر أسئلة الامتحانات وأجوبتها

واجه القانون جريمة تسريب الامتحانات أو نشر اجابتها، بعقوبات مغلظة ، حيث تضمن القانون 205رقم  لسنة 2020 والخاص بمكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات عقوبات لكل من شارك أو ساهم في تسريب الامتحانات وذلك للحفاظ على سير العملية التعليمية وعدم الإخلال بها.

بعد تداول أسئلة امتحان الجبر والهندسة..اعرف عقوبة نشر أسئلة الامتحانات وأجوبتها

حيث نصت المادة 1 من القانون على " مع عدم الإخلال بأحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.

ويعاقب على الشروع في ارتكاب أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين .

ويحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشا أو شروعا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها بالفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبا في جميع المواد . 

وفي حالة الامتحانات المعادلة يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقا للنظام المصري دورين متتاليين .

وفي جميع الأحوال يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة .

تابع موقع تحيا مصر علي