عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد عكاشة عن القمة الخماسية: خطوة هامة والمنطقة فى أشد الاحتياج لها

تحيا مصر

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن انعقاد القمة الخماسية فى مدينة العالمين الجديدة اليوم الاثنين هى لحظة مهمة للغاية، مؤكدا على أن الدولة المصرية تولى اهتمام كبير للعمل العربى المشترك.

تحيا مصر 

العميد خالد عكاشة عن القمة الخماسية فى العلمين: خطوة هامة للغاية والمنطقة العربية فى أشد الاحتياج اليها


وأضاف العميد خالد عكاشة، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة اليوم"، أنه كان هناك مباحثات وتشاورت فى القمة الخماسية  فى العلمين اليوم بين قادة الدول العربية حول التحديات التى تواجه الدول العربية والإقليم ويبحثوا كل سبل واشكال العمل المشترك، مؤكدا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يبذل جهود كبيرة فى إطار العمل العربى المشترك ويضع فى أولوياته كيفية تعظيم الشراكات بين الدول العربية بعضها البعض والاستفادة من المميزات النوعية التى تتميز بها كل دولة.
وتابع أنه هناك تفاعلات كبيرة للغاية على المستوى الدولي وتغييرات كبيرة على الساحة العالمية والإقليمية بدايتا منذ اندلاع الحرب الروسية- الاوكرانية، مما يكسب هذه اللقاءات أهمية إضافية واستثنائية.
وأكد على أن القمة الخماسية والتى أنعقدت اليوم فى مدينة العلمين الجديدة  هى خطوة هامة للغاية، قائلا " ونحن فى أشد الاحتياج ليها فى الحقيقة"  فى ظل التحديات العالمية التى يعانى منها العالم.
 

خالد عكاشة: تكرار لقاءات الرئيس السيسى مع قادة الدول العربية يؤكد تعظيم الشراكة المصرية مع الدول العربية الشقيقة 

ولفت إلى وجود علاقات متميزة وشراكات فى العديد من المحاور بين الدول الخمسة المشاركين فى قمة اليوم، مؤكدا على أن تكرار لقاءات الرئيس السيسى مع قادة الدول العربية يؤكد تعظيم الشراكة المصرية مع الدول العربية الشقيقة.


واستكمل إلى أن الموقع الجغرافي لهذا اللقاء  وهو مدينة العلمين الجديدة يشهد دعم كبير من قادة الدول العربية الشقيقة، موضحا أن مدينة العالمين الجديدة  هى نموذج  للمشروع التنموي الكبير الذى تقوم بيه الدولة المصرية ومشروع البناء الكبر الذى تنتقل فيه مصر من النهر إلى البحر.


وشدد على أهمية ملفات أمن الطاقة وأمن الغذاء وسلاسل الامداد، وذلك لانها تمس حياة المواطن بشكل مباشر، مضيفا أن وجود مباحثات بين القادة العرب والبحث عن حلول لهذه الملفات هو أمر سوف يعود بالنفع على حياة المواطن بشكل مباشر.


وأوضح أن القادة العرب مدعوين فى مؤتمر قمة المناخ والذى سوف يجرى فى شهر نوفمبر الجارى فى مدينة شرم الشيخ ، موضحا أن قضية التغيير المناخي أصابت مناطق عدة على مستوى العالم، ومنها الدول العربية.

تابع موقع تحيا مصر علي