عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عباس السادات يطالب بتيسير إجراءات فحوصات «القادرون باختلاف» وتخفيض تكليفتها

تحيا مصر

تقدم النائب عباس السادات، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي، جبالي، رئيس المجلس،  موجه إلى الدكتور مصطفي مدبولي،  رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، بشأن سوء المعاملة والتعنت الذى يواجهه ذوى الإحتياجات الخاصة - ذوى الهمم في مراكز الفحص، من خلال طول إجراءات الفحوصات ، ودفع تكاليف مالية كبيرة فوق طاقتهم .

النائب عباس السادات يطالب بتيسير إجراءات الفحوصات لذوي الهمم  وتخفيض تكليفتها  

تحيا مصر 

وأضاف النائب عباس السادات، فى الطلب المقدم منه، إلى معاناة ذوي الهمم فى مراكز الفحوصات، تأخير الحصول على النتائج بالشهور فى وضع مآساوى يتكررمعهم ليس فقط في مراكز الفحص، وإنما في العديد من  الأماكن التي يترددون عليها يوميا لإنهاء خدماتهم دون أي مراعاة للجانب الإنسانى، مضيفا" على الرغم من تأكيدات الدولة مرارا على رفع درجات الاهتمام بهم إلى أقصى درجة".

وأوضح النائب عباس السادات، عضو مجلس النواب، ان هذا هو  دور المجلس القومى لذوى الإعاقة، والمجلس القومى لحقوق الإنسان، من أجل إنهاء معاناة هذه الفئة اليومية ، مشددا على ضورة  إتخاذ كل ما يلزم لتصبح كل خدماتهم  وعلاجهم في وزارة الصحة بأقصى سرعة ومجانا وبأولوية مطلقة .  

النائب عباس السادات يطالب بتيسير إجراءات فحوصات «القادرون باختلاف» وتخفيض تكليفتها  

تجدر الاشارة إلى أن الرئيس السيسى صدق على القانون رقم 157 لسنة 2022، بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوى الإعاقة الصادر بقانون رقم 200 لسنه 2020، حيث تضمن القانون تعديل مسمي قانون (صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة)، ليكون صندوق قادرون باختلاف)، وذلك تماشيا مع المبادرة المصرية لدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي لاقت استحسان كبيرة بين جموع المواطنين.

كما يهدف القانون إلى  نقل تبعية الصندوق لرئيس الجمهورية، إضافة إلى تشكيل مجلس أمناء له يختص برسم سياساته، وهو الأمر الذي ينعكس بإيجابية على وضع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان موضع التنفيذ الفعلي.

 كما تم التوسع في اختصاصات الصندوق لضمان بسط سلطاته وصلاحياته إلى أبعد مدى للتغلب على التحديات التي أوردتها الإستراتيجية في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي