عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا: ليس لدينا شروط مسبقة للحوار مع سوريا

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو

صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، اليوم الثلاثاء، أن أنقرة ليس لديها شروط مسبقة من اجل إجراء حوار مع الحكومة السورية، لافتا إلى ضرورة أن يكون المحادثات فى دمشق لها أهداف. 

تحيا مصر

وذكر وزير الخارجية التركي أن:" جهاز المخابرات يبحث دوافع الاحتجاجات فى سوريا".

أوغلو: الأسد ليس مدعوا للأجتماع

وفى سياق متصل نفى وزير الخارجية التركي، الأنباء المتداولة حول لقاء محتمل بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد فى قمة منظمة شنغهاي للتعاون فى ستمبر، قائلا :" ليس مدعوا للأجتماع" فى  الإشارة إلى الرئيس السوري بشار الأسد. 

وأضاف أوغلو أنه :" يجب اتخاذ خطوات من أجل سلام دائم فى سوريا" مشير إلى أن :" يجب ألا ينظر النظام السوري إلى المعارضة على أنها إرهابية". 

وكان وزير الخارجية التركي، قد دعا الأسبوع الماضي إلى المصالحة بين المعارضة والنظام فى سوريا، حيث ذكر خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره اللاتفى إدغازر رينكيفيش فى أنقرة قال جاويش أوغلو:" يجب أن يتصالح النظام والمعارضة، ونرى المصالحة ضرورية من أجل إحلال سلام دائم فى سوريا". 

 

ويذكر أن فى وقت سابق ذكرت تقارير إعلامية أن الرئيس السوري سيلتقى بنظيره التركي فى أوزبكستان، واضافت التقارير أن رئيس حزب الوطن التركي دوغو بيرينجيك، سيتوجه إلى سوريا ضمن وفد سياسي ويلتقى خلالها بالرئيس بشار الأسد ويجري معه محادثات، وأشارت التقارير إلى أن هذه الزيارة ستتطرق إلى عدد من القضايا منها مناقشة سبل استعادة العلاقات بين البلدين، ومكافحة الإرهاب المشترك فى شمال سوريا وعودة اللاجئين.

 

وتشهد العلاقات السورية التركية حالة من التوتر، حيث تهدد تركيا منذ فترة بشن عملية عسكرية فى سوريا، معتمدة على دعم روسيا وإيران لها، إلا أن موسكو وطهران حذرت من خطورة تنفيذ ذلك، وكانت تركيا نفذت منذ 2016 ثلاث عمليات عسكرية فى سوريا على حدودها الجنوبية استهدفت فصائل كردية كما اطلقت هجوم فى مطلع عام 2020 ضد قوات النظام السوري.

تابع موقع تحيا مصر علي