عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

12 عام.. سجن رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرازق

رئيس الوزراء السابق
رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرازق

أمرت المحكمة العليا فى ماليزيا، اليوم الثلاثاء، بمحاكمة رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرازق بالسجن 12 عام، وذلك بعد إدانته بتهم تتعلق بفضيحة فساد بمليارات الدولارات فى صندوق الاستثمار الحكومي. 

تحيا مصر

وذكر رئيس المحكمة ميمون توان مات:" نعتبر أن الاستئناف بلا أساس، ونعتبر أن الإدانة والحكم مؤكدان".

وأضافت رئيسة المحكمة:" بناء على ما تقدم نرى بالإجماع أن الأدلة التى عرضت خلال المحاكمة تشير بشكل لا يمكن دحضه إلى أنه مذنب فى جميع التهم السبع". 

وتابعت قائلة:" لكان استهزاء بالعدالة من الدرجة الأولى لو وجدت أي محكمة منطقية، أمام مثل هذه الأدلة الجلية جدا أن مقدم الطعن غير مذنب فى التهم السبع الموجهة إليه". 

 

ويشار إلى أن صدر قرار المحكمة العليا الماليزية بعدما رفضت المحكمة طلب محامى الدفاع عن نجيب رازق فى اللحظة الأخيرة بعزل رئيسة المحكمة عن النظر فى القصية بحجة انحيازها. 

اختلاس مليارات الدولارات من الصندوق السيادي

الجدير بالذكر، خسر رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرازق وحزبه الحاكم، بهزيمة فى انتخابات 2018 وسط اتهامات بضلوعهما فى فضيحة الصندوق السيادي الماليزي "1 إم دي بي". 

واتهم رئيس الوزراء الأسبق والمقربون منه، باختلاس مليارات الدولارات من الصندوق السيادي وإنفاقها على مشتريات من عقارات فاخرة إلى قطع فنية ثمينة.

وبعد محاكمة مطولة، تم إدانة رازق، باستغلال السلطة وغسيل الاموال والانتهاك الجنائي للثقة بتحويله 42 مليون رينيغيت اي ما يقارب 10.1 مليون دولار من إحدى وحدات "1 إم دي بي" إلى حسابه المصرفى. 

ويذكر أن محكمة الاستئناف، رفضت فى ديسمبر طعنه الأول فى الحكم ما دفعه إلى تقديم طعن أخير أمام المحكمة الفيدرالية.

تابع موقع تحيا مصر علي