عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكم على زعيمة ميانمار السابقة بالسجن 6 سنوات

زعيمة ميانمارأونج
زعيمة ميانمارأونج سان سو تشي

أصدرت محكمة فى ميانمار حكم بسجن زعيمة ميانمار السابقة أونج سان سو تشي 6 سنوات وذلك بعد إدانتها فى أربع قضايا فساد. 

تحيا مصر

عقوبة قد تصل إلى السجن 190 عام

ووجهت المحكمة إلى سو تشي، الحائزة على جائزة نوبل وزعيمة المعارضة للحكم العسكري فى ميانمار، ما لايقل عن 18 تهمة تتراوح بين الكسب غير المشروع وارتكاب مخالفات فى الانتخابات، والتى تصل عقوباتها القصوي إلى ما يقارب من 190 عاما. 

وذكر مصدر أن الزعيمة السابقة أدينت اليوم الاثنين، بإساءة إستخدام أموال من مؤسسة"داو خيم كى"وهى منظمة أسستها لتعزيز الصحة ولبناء منزل، وباستئجار أراض مملوكة للحكومة بسعر منخفض. 

وكان حكم بالسجن على سو تشي، المحتجزة فى حبس انفرادي فى سجن بالعاصمة نايبيدوا بالسجن 11 عام فى قضايا أخري. 

زعيمة ميانمار: هذه الاتهامات عبثية

ومن ناحية أخري وصفت الزعيمة السابقة هذه الاتهامات بأنها عبثية و أنكرتها جميعا.

وقال فيل روبرتسون، نائب مدير الشؤون الآسوية فى (هيومن رايتس ووتش)إنه:" تعد صارخ على حقوقها، ويندرج فى إطار حملة للقضاء عليها هى وحزبها الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية إلى الأبد".

ويذكر أن ميانمار تشهد اضطرابات منذ العام الماضي، وذلك بعد أن أطاح الجيش بحكومة منتخبة بقيادة حزب سو تشي بعد فوزه فى الانتخابات العامة، وسجن عشرات الآلاف وتعرض كثيرون للتعذيب أو الضرب والقتل ووصفت الأمم المتحدة هذه الجرائم بإنها ضد الإنسانية، وفرض المجتمع الدولى عقوبات على الجيش ورفض محاكمات زعيمة ميانمار ووصفها بأنها عبثية. 

وسو تشي هى ابنة الزعيم الذي قاد حملة ميانمار من أجل الاستقلال عن الاستعمار البريطاني، وحكمت لمدة 5 سنوات وتم إجبارها للتنحى عن السلطة فى فبراير عام 2021. 

تابع موقع تحيا مصر علي