عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص| أول تعليق من البرلمان بشأن تهديدات اختفاء القهوة في مصر

القهوة
القهوة

اختفاء القهوة في مصر…علق النائب مجدي ملك، عضو لجنة  الزراعة بمجلس النواب، على تصريحات رئيس شعبة البن  بالغرفة التجارية، عن نقص مخزون البن وأن نسبة المعروض منه لا تتجاوز الـ 5%؛ نتيجة لصعوبة الإجراءات التي تواجه المستوردين في الموانئ المصرية، فضلا عن صعوبة توفير العملة الصعبة،  قائلا: نحن في ظل أزمة اقتصادية عالمية  والدولة المصرية جزء لا يتجزأ من اقتصاديات العالم.

تحيا مصر

وأضاف ملك، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن عملية تنظيم الاستيراد من الخارج هي عملية اتخذتها الحكومة المصرية لعمل نوع من التوازن بين ما نمتلكه من احتياطي للعملة وبين احتياجاتنا وفقا للأولويات.

ترتيب الأولويات وفق الاحتياجات الفعلية

وعن نقص مخزون القهوة  في ظل عدم وجود بدائل محلية، و صعوبة الإجراءات التي تواجه مستوردي البن، أفاد عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب: هذا أمر يتعلق بترتيب الأولويات وفق الاحتياجات الفعلية.

وتابع النائب مجدي ملك: ترتيب الأولويات هو شأن خاص بالحكومات في أوقات الأزمات والطوارئ، متمنيا أن تعبر الدولة المصرية والعالم  من هذه الأزمة لكي يحدث استقرار في وارداتنا وفي احتياجاتنا.

نقص مخزون البن في مصر

وكان قد أثار خبر نقص مخزون البن في مصر، جدلا واسعا خاصة لمحبي القهوة، حيث أكد رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية حسن فوزي، أن ذلك يأتي نتيجة حدوث صقيع فى البرازيل؛ الأمر الذي أدى إلى إتلاف  حوالى أكثر من 25% من محصول البن، مما زاد من سعر البن فى مصر.

وأشار رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أن الأزمة الحقيقة تكمن في نقص مخزون البن في مصر، وذلك نتيجة لعدم السرعة تدبير فى الاستيراد، مضيفا: احنا بنستورد البن من البرازيل وكولومبيا و إندونيسيا ولبنان والهند وإثيوبيا، نستورد منها الغالبية العظمى من البن، بالإضافة إلى دول أخرى كـ  بيرو وجواتيمالا.

وتابع: السبب الرئيسى في نقص مخزون البن، أن الدورة أصبحت قليلة، فضلا عن حركة النقل العالمي، لافتا أنه لا يوجد بدائل محلية باعتبار أن البن يحتاج إلى درجة حرارة ورطوبة مرتفعة.

تابع موقع تحيا مصر علي