عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمناسبة عيد استقلالها..أمريكا تقدم أكبر حزمة مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن بتقديم أكبر حزمة مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا بقيمة 2.98 مليار دولار. 

تحيا مصر

وذكر الرئيس الأمريكي فى بيان نشره البيت الأبيض بمناسبة عيد استقلال أوكرانيا إن :" الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بدعم شعب أوكرانيا وهو يواصل نضاله للدفاع عن سيادته". 

وأضاف البيان:" أنا فخور بالإعلان عن أكبر شريحة من مساعداتنا الأمنية حتى الآن، كجزء من هذا الالتزام، حيث سيتم توفير أسلحة ومعدات بقيمة 2.98 مليار دولار".

وأشار البيان إلى أن الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية ستوفر لأوكرانيا  أنظمة دفاع جوي وأنظمة مدفعية,، وذخائر وأنظمة مضادة للطائرات دون طيار ورادارات.

 

بلينكن: المساعدات العسكرية لأوكرانيا فى عهد بايدن بلغت 10 مليارات دولار

وكان وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن قد أعلن فى وقت سابق، أن القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا خلال رئاسة بايدن تجاوز 10 مليارات دولار. 

الجدير بالذكر أن ضمن أكبر المانحين للمساعدات العسكرية لأوكرانيا هي بريطانيا حيث قدمت مساعدات عسكرية بقيمة 2.3 مليار جنيه إسترليني أي مايقارب من 2.72  مليار دولار، فى حين بلغت المساعدات العسكرية من قبل الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا 2.5 مليار يورو أي ما يقارب 2.51 مليار دولار.

 

وكان الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكى قد صرح خلال ذكري احتفال بعيد استقلال أوكرانيا من الاتحاد السوفيتي بأن القوات الأوكرانية ستعمل على إخراج القوات الروسية من شبه جزيرة القرم،  وهى الجزيرة التى سيطرت عليها روسيا فى عام 2014 

وتسيطر روسيا إلى جانب شبه جزيرة القرم على عدد من المناطق الأوكرانية الأخري فى الجنوب منها سواحل البحر الأسود وبحر آزوف، بالإضافة إلى أجزاء من منطقة دونباس الشرقية والتى تضم منطقتي لوجانسك ودونيتسك التى أعلنت روسيا أنهم جمهوريتي منفصلتين وسط عدم اعتراف دولى بإنفصال هذه الجمهوريتي عن أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي